الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:01 ص

هولندا.. مطالب بوقف "العنصرية" ضد الفئران: حيوان ذكي ومرح

فأر على سور الكوبري

فأر على سور الكوبري

أحمد سعد قاسم

A A

في لافته مثيرة للجدل نادى مركز دراسات الإنسان والحيوان في هولندا بإنهاء عقود من التمييز ضد الفئران البنية وفئران الصرف الصحي.

وفق التايمز البريطانية أعربت مايتي فان جيروين، الأخصائية في علم الحيوان، رفضها لما أسمته “المخاوف القديمة” التي تصور الفئران كناقلات للأمراض مثل الطاعون، وتحث سكان أمستردام على تبني طريقة للتعايش مع هذه الجيران.

وقالت في تصرحات نشرتها الصحيفة الهولندية “هيت بارول” “أينما تجد البشر، تجد الفئران، لماذا نفضل بعض الحيوانات دون غيرها؟ في البنايات الحديثة، يتم تخصيص مساحات للخفافيش لتسكنها. بينما نتعامل مع الفئران بالفخاخ والمصائد اللاصقة والسموم".

فأر على سور الكوبري

 

حيوانات نظيفة

وقالت هيت باول “عمال الصرف الصحي يقدرون الجرذان. فتلك الحيوانات تلتهم الدهون المتراكمة في المجاري، مما يمنع حدوث الانسدادات. الفئران ماهرة في إعادة التدوير. رغم أن الفئران قد تعيش في الأوساخ، إلا أنها تظل حيوانات نظيفة تقضي معظم وقتها في العناية بنظافتها”.

وأضافت “ تقوم بفرك وجهها بمخالبها، تلعقه ثم تفرك جسدها حتى ذيلها، وتنظيف الفئران لبعضها البعض يعد أيضًا نشاطًا اجتماعيًا ذا أهمية”.

فان جيروين، التي تدير شركة استشارات تُدعى Animo Animalis وتقدم النصح للحكومات المحلية حول مكافحة الآفات والتقليل من الإزعاج، تقول إن على الناس إعادة النظر في الصراع التقليدي مع الفئران.

قالت “جيروين” : أحيانًا يُنظر إلى رؤية الفئران على أنها مشكلة تستدعي التدخل. يجب أن نتساءل: ما هو المقصود بالإزعاج؟ وتضيف فان جيروين أن الفئران ليست أكثر خطورة من الحيوانات الأخرى فيما يتعلق بالأمراض الخطيرة.

تشويه السمعة

ويرجع بعض الباحثون في الدراسه أنه تم تشويه سمعة الفئران في الموانئ وأسواق أوروبا منذ أن ألقي عليها اللوم في نشر الطاعون في القرن الرابع عشر حتى القرن التاسع عشر.

لكن دراسة صدرت عام 2018 من جامعتي أوسلو وفيرارا كشفت أن البراغيث والقمل الذي يعيش على البشر، وليس الفئران، كان السبب الرئيسي لانتشار المرض.

ويدعم العلماء والباحثون في أمستردام مشروع ‘مدينة الفئران’ من خلال إنشاء مناطق تغذية للقوارض في الحدائق، مما يسمح للناس بالتعرف على هذه الحيوانات.

وتقول الباحثة كرستين فان روين “نحن البشر نتصرف كأن الحدائق ملك لنا، لكننا في الحقيقة ضيوف فيها. يمكننا أن نكون أكثر تواضعًا” وفق التايمز البريطانية

وتصف كرستين الفأر بأنه حيوان ذكي ومرح ومضحك واجتماعي ويعاني من التمييز مقارنة بالحيوانات الأخرى، خاصة الأليفة منها. وتشيف "إذا مات قط أو كلب، تأتي سيارة الإسعاف للحيوانات لتلتقطه. أما الفأر الميت فيُترك ملقى، ويُرمى في سلة المهملات”.

search