السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 ص

"الأول من نوعه".. الاتحاد الأوروبي يضبط استخدامات الذكاء الاصطناعي

إنسان آلي

إنسان آلي

أحمد سعد قاسم

A A

وافق المشرعون الأوروبيون على التشريع الأكثر شمولاً في العالم حتى الآن بشأن الذكاء الاصطناعي، والذي يحدد قواعد شاملة لمطوري أنظمة الذكاء الاصطناعي وقيودًا جديدة على كيفية استخدامها.

وصوّت البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، لصالح الموافقة النهائية على القانون بعد التوصّل إلى اتفاق سياسي في ديسمبر الماضي 2023 مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يحدد القواعد، التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ تدريجياً على مدى عدة سنوات، تحظر بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي، وتقدم قواعد شفافية جديدة وتتطلب تقييمات المخاطر لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعتبر عالية.

ويأتي القانون وسط نقاش عالمي أوسع حول مستقبل الذكاء الاصطناعي ومخاطره وفوائده المحتملة مع تزايد اعتماد الشركات والمستهلكين عليه.

دعوى قضائية

ورفع رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة “OpenAI” ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، الأسبوع الماضي، بدعوى انتهاك اتفاقية تأسيس الشركة من خلال إعطاء الأولوية للربح على فوائد الذكاء الاصطناعي للإنسانية. 

وقال ألتمان إن الذكاء الاصطناعي يجب أن يتم تطويره بحذر شديد وأن يوفر إمكانيات تجارية هائلة.

وينطبق التشريع الجديد على منتجات الذكاء الاصطناعي في سوق الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن مكان تطويرها. وهي مدعومة بغرامات تصل إلى 7% من إيرادات الشركة في جميع أنحاء العالم.

وقال براندو بينيفي، وهو مشرع من الاتحاد الأوروبي من إيطاليا ساعد في قيادة المفاوضات حول القانون، إن قانون الذكاء الاصطناعي هو "أول لائحة في العالم ترسم طريقا واضحا نحو تطوير آمن ومرتكز على الإنسان للذكاء الاصطناعي".

وفي حين أن القانون لا ينطبق إلا على دول الاتحاد الأوروبي، فمن المتوقع أن يكون له تأثير عالمي لأنه من غير المرجح أن ترغب شركات الذكاء الاصطناعي الكبيرة في التخلي عن الوصول إلى الاتحاد، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 448 مليون نسمة.

search