الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

اليوم العالمي للكلى.. من هم الأكثر عرضة للإصابة بـ"القاتل الصامت"؟

الكلى- صورة توضيحية

الكلى- صورة توضيحية

خاطر عبادة

A A

تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2040، سيصبح مرض الكلى المزمن السبب الرئيسي الخامس للوفاة على مستوى العالم. وحتى الآن، يصيب هذا المرض ما يقرب من 850 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 4 ملايين في إيطاليا، وفقا لصحيفة لاستامبا الإيطالية.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للكلى اليوم الخميس 14من مارس كل عام؛ والهدف العام الذي تروج له الجمعية الدولية لأمراض الكلى هو زيادة الوعي بمرض الكلى المزمن.


أعداد أمراض الكلى المزمنة 

حاليا، يعد مرض الكلى المزمن من بين الأسباب الـ15 الأولى للوفاة في العالم، مع زيادة الوفيات من 1.2 مليون في عام 2016 إلى 3.1 مليون متوقع في عام 2040، كما أنه  بين عامي 2007 و2017، ارتفعت الوفيات المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة بنسبة 41%.

الأكثر عرضة للخطر

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة هم الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، والسمنة، وفشل القلب وأمراض القلب.

وفي ظل وجود عوامل الخطر هذه، من الضروري إجراء اختبارات مراقبة بشكل دوري، مثل تحديد مستويات الكرياتينين في الدم، واختبار البول مع قياس بيلة الألبومين.


علامات يجب الانتباه إليها

في معظم الحالات، يتطور مرض الكلى المزمن دون ظهور أعراض محددة حتى المراحل الأكثر تقدما، ومع ذلك، فإن بعض أجراس الإنذار يجب أن تثير الشك وتتطلب تقييمًا من قبل طبيب الكلى. ومن بين هذه الأعراض، وجود تورم في الساقين والوجه، خاصة في الصباح بمجرد الاستيقاظ، والتعب غير المعتاد، وأعراض الجهاز الهضمي مثل انخفاض الشهية، والغثيان والقيء، وكذلك تغيرات في النوم، والتهيج، تغيرات في خصائص البول (بول رغوي أو داكن اللون).

search