الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:57 ص

قصة حسن الصباح وما لا تعرفه عن اغتيالات "الحشاشين"

كريم عبد العزيز في دور حسن الصباح بمسلسل "الحشاشين"

كريم عبد العزيز في دور حسن الصباح بمسلسل "الحشاشين"

محمد سامي الكميلي

A A

يتصدّر مسلسل "الحشاشين" للمؤلف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي، محركات البحث، بعد عرض 3 حلقات منه حتى الآن، ويجسّد الفنان كريم عبد العزيز دور حسن الصباح، هذا الشاب الذي يخوض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى "مذهب الإسماعيلية الشيعي" في سن 17 عامًا، ويؤسس الجماعة التي سُميت لاحقًا بـ"الحشاشين".

ويرصد “تليجراف مصر” في السطور التالية، أبرز المعلومات حول حسن الصباح، وعن الحشاشين.

من هو حسن الصباح؟

- وُلِد حسن الصبّاح في مدينة قُم جنوب طهران عام (430هـ – 1037م)، وهي معقل الشيعة الإثني عشرية.

-أخذ المذهب عن والديه، وبقي متمسكًا بتعاليمه حتى انتقلت عائلته إلى الريّ وعمره 17 سنة.

-أدى يمين الولاء الفاطمية أمام مبشر إسماعيلي نائب عن عبد الملك بن عطاش كبير الدعاة الإسماعيليين في غرب إيران والعراق.

-مكث في مصر حوالي ثلاث سنوات ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم قيل إنه اختلف مع أمير الجيوش بدر الدين الجمّالي، فسجنه ثم طرده من مصر على متن مركب للأفرنج إلى شمال أفريقيا، لكن المركب غرق في الطريق فنجى حسن فنقلوه إلى سوريا، ثم تركها ورحل إلى بغداد ومنها عاد إلى أصفهان فوصلها 29 ذو الحجة 473 هـ.

-بدأ دعوته في إقليم الديلم ومازندران داخل إيران وقد كان لها بعض النجاح، وكان يتفادى المدن في تنقلاته ويفضل أن ينتقل عبر الصحراء.

-استقر في دامغان وحولها إلى قاعدة له يبعث منها الدعاة إلى المناطق الجبلية لجذب السكان من هناك، واستمر بذلك لمدة 3 سنوات حتى انكشف أمره وأمر الوزير نظام الملك باعتقاله، ولكنه فلت وهرب إلى قزوين.

-اتخذ قلعة آلموت المنيعة، مقرًا لدعوته فهي حصن قديم فوق صخرة عالية وسط الجبال على ارتفاع 2,100 متر.

-مكث في القلعة بقية حياته ولم يخرج منها لمدة 35 سنة حتى وفاته.

-كان يقضي وقته في القراءة ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط، وكسب أنصار جدد والسيطرة على القلاع.

-بدأ ملك شاه سلطان السلاجقة في مواجهة حسن الصبّاح عسكريًا، فبعث له حملتين، واحدة على قلعة آلموت، والثانية على قهستان لكن ميليشيات الصباح تصدت للسلاجقة وبمساعدة الأهالي المتعاطفين معهم في روبارد وقزوين فانسحبت القوات من قهستان بعد وفاة السلطان ملك شاه سنة 1092.

-اغتال حسن الصبّاح الوزير نظام الملك في 16 ديسمبر 1092 (485 هـ)، في منطقة ساهنا في إقليم نهاوند.

-تُوفي الصبّاح عام 518 هـ/1124م في قلعته، واختلفت المصادر عن مصير ذريته، فبعض المصادر تذكر أنه قتل أولاده في حياته، وخلفه بزرك أميد (برزجميد)، وكلف أناسًا بشؤون الدعوة والإدارة وقيادة القوات، وطلب منهم التعاون مع بعض حتى ظهور الإمام المستتر وتولي شؤون الطائفة.

من هم الحشاشون؟

الحشاشون كانت طائفة دينية وسياسية تأسست في القرن الحادي عشر الميلادي في إيران، لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومنْ جاء مِن نسله.

وانبثقت طائفة الحشاشين في البداية كجماعة دينية تنتمي إلى الإسماعيلية الشيعية، لكنها مع مرور الوقت انشقت وتحولت إلى جماعة سياسية وعسكرية مستقلة.

واشتهرت بأساليبها القتالية المتطرفة والاغتيالات الموجهة ضد الأعداء والمعارضين، وقد أصبحت تُعتبر بمثابة خطر كبير على الدول والحكومات المجاورة في ذلك الوقت.

وكانوا يستخدمون الاغتيالات كأسلوب للرد على المعارضين والأعداء، وقد تميزت بذلك عملياتهم المتعددة ضد الحكام والزعماء السياسيين في الشرق الإسلامي خلال تلك الفترة.

يشار إلى أن مسلسل “الحشاشين”، الذي يُعرض الآن في السباق الرمضاني، من إنتاج شركة سينرجي، وبطولة كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وشريف سلامة، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، ومحمد علاء جمايكا، وأمير المصري، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب.

search