الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:09 م

حكاية الدولة السلجوقية التي ظهرت في مسلسل "الحشاشين"

كريم عبد العزيز في دور حسن الصبّاح بمسلسل "الحشاشين"

كريم عبد العزيز في دور حسن الصبّاح بمسلسل "الحشاشين"

محمد سامي الكميلي

A A

يعرض مسلسل “الحشاشين” بطولة الفنان كريم عبد العزيز وإخراج بيتر ميمي، مشاهد درامية تحكي تاريخ الدولة السلجوقية، وقد زاد البحث والتساؤل عن هذه الدولة، وهو ما نلقي عليه الضوء في السطور التالية:

في ظل الدولة العباسية ظهرت عدة عصور، منها العصر التركي والعصر الشيعي وعصر السلاجقة، ومن هنا بدأت الدولة السلجوقية، بحسب ما روى أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، الدكتور عبد الباقي السيد، وظلت باقية حتى قبل سقوط الخلافة العباسية على يد المغول والتتار.

الدولة السلجوقية من أصل تركي

وأوضح أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، لـ“تليجراف مصر” أن الدولة السلوجقية من أصل تركي، وتتبع المنهج الإسلامي السني، وأسسها سلجوق ابن دقاق، ومن أشهر سلاطين السلاجقة، ملك شاه، وألب أرسلان، وطغرل بيك، باركيارك.

تحكمت في الخلافة العباسية

وبدأت الدولة السلجوقية تتوسع في بلدان المشرق الإسلامي خطوة بعد الأخرى، حتى وصلت بتوسعها إلى مركز الخلافة العباسية في بغداد وتحكمت فيها، وأصبحت الخلافة تابعة من الناحية السياسية للسلاجقة، بل وصل الأمر إلى أن السلطان السلجوقي صاهر الخلافة العباسية، وهذا من خلال ضغط وسيطرة كبيرة من السلاجقة على الخلفاء العباسيين.

وأكد أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، أن السلاجقة كانوا يجبرون العباسيين على الزواج منهم، على الرغم من أن هذا كان من الأمور الصعبة على العرب بأن يختلط دمهم مع السلاجقة أو الأتراك.

أنبتت العثمانيين

وأصبحت الدولة السلجوقية سلطة سياسية متحكمة في أرجاء المشرق الإسلامي، وامتدت ناحية الشام وتركيا والروم وهي الدولة التي أنبتت العثمانيين فيما بعد.

وأضاف الدكتور عبد الباقي السيد، أن الدولة السلجوقية خاضت العديد من الصراعات بينها وبين الدول المجاورة لها، ومن هنا بدأت في مرحلة الاضحملال لتسقط على يد المغول في القرن الـ 13 هجريًا.

search