السبت، 05 أكتوبر 2024

10:50 ص

"عباس" يكلف محمد مصطفى بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة

رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" ومحمد مصطفى

رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" ومحمد مصطفى

جاسر الضبع

A A

كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الدكتور محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

تعيين مصطفى، الاقتصادي الحاصل على تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية والذي سبق له إدارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية وصندوق الاستثمار الفلسطيني، خلفًا لمحمد أشتية، الذي استقال من منصبه كرئيس للوزراء في فبراير الماضي.

مصطفى الذي لعب دورًا في جهود إعادة إعمار غزة بعد الحرب الماضية مع إسرائيل، يواجه الآن تحديات إدارية ودبلوماسية كبيرة في ظل الدمار الواسع الذي لحق بغزة والنزوح الجماعي لسكانها، فضلًا عن تصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية.

رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد
الدكتور محمد مصطفى

من هو محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟

ويعتبر الدكتور محمد مصطفى شخصية اقتصادية بارزة، حيث سبق أن شغل مناصب مهمة، منها وزير الاقتصاد الفلسطيني، ونائب رئيس الوزراء الفلسطيني، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005.

ويعرف مصطفى بخبرته الواسعة في مجال الاقتصاد، حيث عمل في البنك الدولي بواشنطن لمدة 15 عامًا، كما تولى منصب المدير التنفيذي لشركة الاتصالات الفلسطينية.

ويحظى مصطفى بدعم واسع من مختلف الفصائل الفلسطينية، ويُنظر إليه كشخصية قادرة على إدارة ملف إعادة إعمار غزة بكفاءة.

ويُتوقع أن يبدأ مصطفى مشاورات تشكيل حكومته الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

معلومات للدكتور محمد مصطفى:

محمد عبد الله محمد مصطفى ولد 1954، بلدة كفر صور بمحافظة طولكرم بالضفة الغربية، حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة بغداد.

كما حصل على ماجستير في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، ودكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن
الخبرة العملية:

عمل في البنك الدولي بواشنطن لمدة 15 عامًا، كما عمل مديرا تنفيذيا لشركة الاتصالات الفلسطينية، ووزيرا للاقتصاد الفلسطيني، ونائبا لرئيس الوزراء الفلسطيني، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005، ومستشار للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن للشؤون الاقتصادية، ومحافظ فلسطين بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت.

search