الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:54 ص

لجنة بقرار رئاسي.. كيف يستفيد المواطنون من تأسيس التحالف الوطني؟

جانب من فعاليات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

جانب من فعاليات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

روان عبدالباقي

A A

أشادت القائم بأعمال أمين سر التحالف الوطني، رانيا نصر، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة الدكتور طلعت عبد القوى السيد عبد اللطيف، لاتخاذ جميع الإجراءات التمهيدية اللازمة لتأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

كيان رسمي

وقالت نصر في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، إن اللجنة وضعت اللائحة التنفيذية لتأسيس التحالف، الذي بدأ في اتخاذ إجراءاته الورقية الرسمية ليصبح الكيان الرسمي الأول من نوعه والمعني بالفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا.

وأوضحت أنه بعدما تنتهي اللجنة من وضع لائحة القانون الأساسي واللوائح التنظيمية الأخرى، سوف تبدأ في توجيه الدعوة إلى الجمعية العمومية والجمعيات الأخرى والأشخاص الاعتبارية للانضمام للتحالف، مشيرة إلى أنه لن يكون قاصرًا على الكيانات المشاركة به فقط.

وأكدت نصر أن هذه الخطوة في توحيد الجهود ووصول المساعدات لأكبر عدد من المستفيدين والحصول على قاعدة بيانات موحدة لأكبر عدد من المؤسسات أو الكيانات المهمة التي تهتم بالفئات الأكثر احتياجا في ظل معاناة العالم من أثر الأزمة الاقتصادية العالمية، حسب نصر.

مليون و800 ألف كرتونة غذائية في رمضان

وتابعت: التحالف قام بتجهيز مليون و800 ألف كرتونة غذائية خلال شهر رمضان، وتوزيع 1236 ألف طن لحوم، ومليون و900 ألف وجبة ساخنة ما بين إفطار وسحور، فضلا عن إعداد 203 ألف كرت وكوبون دعم نقدي للمستفيدين لصرف السلع الغذائية من المنافذ المتفق عليها من قبل مؤسسات التحالف الوطني.

وأشارت  القائم بأعمال أمين سر التحالف الوطني، إلى أنه من المقرر توزيع 6000 قطعة ملابس قبل العيد مباشرة، و149 ألف جنيه إعانات مادية وأموال زكاة تستهدف جميع المستحقين على مستوى الجمهورية.

قرار رئيس الجمهورية

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 76 لسنة 2024، الذي ينص على تشكيل لجنة مؤقتة برئاسة الدكتور طلعت عبد القوى السيد عبد اللطيف، لاتخاذ جميع الإجراءات التمهيدية اللازمة لتأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وتتشكل اللجنة في عضويتها من المستشار أمير عادل رمزي حنا، واللواء محمد على توفيق لطفي، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، والشيخ أسامة السيد محمود سعد الأزهري، وحاتم محمد متولي حسن منصور، ورانيا نصر على عبد العليم.

اختصاصات اللجنة

تختص اللجنة أيضًا بتوجيه دعوة الانضمام للتحالف إلى مؤسسات المجتمع الأهلي المصري والكيانات العاملة في مجال العمل الأهلي الخاضعة للقانون رقم 149 لسنة 2019 والأشخاص الاعتبارية الخاصة التي يكون من بين أغراضها المساهمة في تنمية القيم الإنسانية والمجتمع.

تنتهي اللجنة من اتخاذ هذه الإجراءات خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ صدور تشكيلها، أو من تاريخ انعقاد أول جمعية عامة للتحالف، أيهما أقرب، تمهيدًا للعرض على رئيس الجمهورية، وفقًا لأحكام القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

ونصت المادة الثالثة من القرار المنشور في الجريدة الرسمية، على أن للجنة فى سبيل أداء مهامها أن تستعين بمن ترى لزوم الاستعانة بهم من الخبراء والمختصين لمعاونتها على القيام بأعمالها.

search