الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:35 ص

شيخ الأزهر: القرآن الكريم استخدم كلمة الظلم ومشتقاتها لإثبات اسم الله العدل

الدكتور أحمد الطيب

الدكتور أحمد الطيب

فادية البمبي

A A

تناول الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال برنامجه “الإمام الطيب” المذاع عبر قناة dmc، شرح اسم من أسماء الله الحسنى وهو العدل.

وأكد الطيب أن العدل اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ويعَّرف بأنه ضد "الجور والظلم".

عدم ورود أسم “ العدل” بالقرأن

وأوضح أن المالك وهو الله -سبحانه وتعالى- حين يتصرف في ملكه كيفما يشاء فهو لا يظلم؛ موضحًا أن اسم الله" العدل"، لم يرد في القرآن الكريم بهذا اللفظ المباشر، وهذا لا يعني أنه لا يكون اسمًا من أسماء الله الحسنى، لأنه مثبت في القرآن الكريم بورود ضده وهو الظلم، كما أنه ورد في السنة المطهرة.

استخدام كلمة الظلم ومشتقاتها لإثبات اسم الله العدل

أشار شيخ الأزهر، إلى أن القرآن الكريم استخدم كلمة الظلم ومشتقاتها، في  270 موضع لإثبات اسم الله "العدل"، مما يفسر أن الله تعالى لم يحرم على نفسه إلا الظلم، وقال في حديث قدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا”.

عاقبة الظلم

ونوه أن القرآن تحدث عن الظلم وعاقبة الظالمين في 91 آية، منها قوله تعالى "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ"، مبينا فضيلته أن العدل المطلق هو لله سبحانه وتعالى، خاصة وأن جل وعلا نفى عن نفسه الظلم وأثبت أنه ليس بظلامٍ للعبيد، وقال "وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ"، "وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ"، "إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا".

search