الأحد، 07 يوليو 2024

04:09 ص

ثروت الخرباوي: "الحشاشين" كشف سوءة الإخوان فهاجموه

ثروت الخرباوي

ثروت الخرباوي

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

قال المفكر والخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، ثروت الخرباوي، إن شن جماعة الإخوان والإعلام المعادي حملة انتقادات حادة، على مسلسل الحشاشين، يأتي لكونه كشف سوءة الجماعة، وأوجه التشابه بينها وبين أكثر فرقة دموية في التاريخ، مؤكدًا أن المسلسل يعد من الضربات القوية للجماعة بعد أن كانت تقدم نفسها في صورة دعوية لا علاقة لها بالعنف، إلا أن العمل كشف التقارب الشديد بين جماعتين “الإخوان والحشاشين”، فكرتهما الرئيسية اغتيال خصومهم.

مقارنة الحسنين

أضاف الخرباوي، خلال تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أنه سبق وأن أصدر كتابا عن فرقة “الحشاشين” أو “جماعة الدعوى” منذ 10 سنوات تحت عنوان “آئمة الشر”، تضمن مقارنة بين الحسنين “الصباح والبنا”، ووجد أوجه تشابه غريبة بين “الحشاشين” و"الإخوان"، أهمها فيما يتعلق بمسألة السمع والطاعة والثقة في القيادة ومسألة البيعة، متابعًا، "أدركت أن حسن البنا أخذ من جماعة الحشاشين الكثير من الأفكار التنظيمية والتربوية التي يربي بها أتباعه، منها مسألة البيعة بالدم، أي إذا خالف أحد أفراد الجماعة منهجها أو أفشى سراً يصبح دمه مهدورا.

ثروت الخرباوي

التشابه بين الجماعتين

تابع، أن أوجه التشابه بين جماعة الإخوان وجماعة الحشاشين، التي يعلمها دون معرفة الأحداث القادمة بالمسلسل، أن حسن الصباح كان يرسل لأتباعه في الأقاليم والبلاد مجموعة من الرسائل، تسمى “رسائل الإمام”، و"البنا" أيضا ألقى محاضرات صوتية في مؤتمرات لجماعة الإخوان، دونت كتابة بعد ذلك وأطلق عليها “الرسائل”، وهي نفس التسمية.

يستطرد، أن جماعة الحشاشين أطلقت على نفسها "الدعوة"، وجماعة الإخوان أطلقوا على مقرات الإخوان “مقرات الدعوة”، فهناك كثيرًا من التشابهات تدل على أن الأحدث أخذت من الأقدم، لأنه من غير المنطقي أن تكون هناك توأمة تاريخية صدفةً بهذا الشكل.

إتقان كبير

استكمل خبير شؤون الجماعات الإسلامية، “هناك اتقان كبير في مسلسل الحشاشين من الناحية الدرامية في التمثيل وأداء الممثلين والتصوير، ولا يجب الالتفات الى الانتقاد حول أن لغته عامية، ولا عيب في ذلك، لأن هذه وسيلة من وسائل الاقتراب من عقل وقلب المشاهد وليس بالضرورة بأن تكون تأريخًا نصيًا، حيث نجد عبر تاريخنا الكثير من المسلسلات والأفلام التي اقتربت من قلوب الناس ولغتها العامية، مثل فيلم (وا إسلاماه)”. 

كريم عبدالعزيز من مسلسل الحشاشين

أحداث غير مرتبطة

أردف، أن الكاتب عبدالرحيم كمال يتجه في المسلسل إلى تسليط الضوء على تاريخ جماعة الحشاشين، إلا أن هناك أشياء غير مرتبطة بالجماعة، يبدو أن الخيال الدرامي هو ما استدعاها، أبرزها معجزات “الصباح” ومنها قدرته على أن يشفي أم الخليفة المستنصر بالله من العجز أو الشلل، كأن هناك بركات لمستها من يده، متسائلًا “لماذا كان عبدالرحيم يستدعي خيالات تضع هذا الرجل في صورة جيدة أو مباركة، ثم ندخل بعد ذلك إلى الاغتيالات وتكوين جماعة الدعوة؟”.

تابع، “هناك فارق بين أن تكتب تأريخا وأن تكتب التاريخ عبر الدراما، فالتأريخ لا يهتم بكثير من التفصيلات، وتغيب به الحركة العادية في الشارع والطريق والحوارات بين الناس”.

دين سيف وقبر

 يؤكد "الخرباوي" ضرورة استخدام الفن والدراما في القضاء على الأفكار الخطيرة التي تؤمن بها جماعة الإخوان، لتحقق التوعية الاجتماعية واستعادة الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل الذي لا يعرف الدم، لأن “الحشاشين” و"الإخوان" حولوا الإسلام إلى “دين سيف وقبر” فقط.

أوضح، أن مسلسل الحشاشين يؤرق جماعة الاخوان بعد أن نجح في كشف حقيقتهم للمشاهد، موضحًا أن الجماعة لن تقوم لها قائمة من الناحية التنظيمية، والأجهزة الأمنية ستكون حريصة على ذلك ولديها القدرة.

مسلسل الحشاشين

مسلسل "الحشاشين" عمل درامي تاريخي مكون من 30 حلقة، تدور أحداثه في القرن الحادي عشر، في شمال بلاد فارس، حيث تأسيس "حسن الصباح" فرقة من أكثر الفرق المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وأطلق عليها اسم "الحشاشين" وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدا منهم "الخليفة العباسي"، واستمروا في ذلك الوقت ليكونوا أول تنظيم سري إرهابي.

يعرض مسلسل "الحشاشين" على شاشة قناة dmc خلال الموسم الرمضاني الجاري من أعمال نخبة من الفنانين الكبار  “الفنان كريم عبدالعزيز، وفتحي عبدالوهاب، وسوزان نجم الدين، وأحمد عيد، ونيقولا معوض، ومحمد سليمان، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي”.

محاولة للتشويه

وأطلق بعض الموالون لجماعة الإخوان حملة هجوم حادة ضد مسلسل الحشاشين وصُناعه، واتخذت أوجها عدة، بانتقاد تصوير المسلسل، على أنه إسقاط تاريخي على الإخوان وتشبيههم بفرقة الحشاشين، إضافة إلى حديث أخرون أن المسلسل محاولة انتقاد اللغة المستخدمة في العمل وتكلفته المادية.

ونشر الإعلامي الإخواني، محمد ناصر، عدة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي أنه “كان الأولى عدم إنتاج المسلسل لتكاليفه الكبيرة”، أسامة جاويش، إعلامي موال للجماعة نشر على حسابه بمنصة إكس ساخرًا، "عاجل.. تسريب الحلقة الأخيرة من الحشاشين... الإخوان طلعوا وحشين"، ما قوبل بانتقادات واسعة على تلك التدوينة.

search