الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:24 م

زكاة الفطر 35 جنيهًا كحد أدنى.. المفتي يُوضح كيفية إخراجها

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

جاسم حسن

A A

أعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عن تحديد الحد الأدنى لزكاة الفطر بمبلغ 35 جنيهًا لكل شخص هذا العام، مشيرًا إلى أنه يُستحب زيادة هذا المبلغ لمن يرغب في تقديم المزيد للمُعوزين، انسجامًا مع قوله تعالى: "ومن أموالهم حق للسائل والمحروم".

بيّن علام خلال مشاركته في برنامج "اسأل المفتي" على قناة صدى البلد مع الإعلامي حمدي رزق، كيف تم تفصيل زكاة الفطر في عهد النبي عند هجرته إلى المدينة، حيث كانت تُدفع من الأموال كما ورد في القرآن: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلِّ عليهم".

وأوضح أن زكاة الفطر بينت تفصلًا في مدينة رسول الله عندما انتقل إليها بعد أن كانت مجملة تحت أي قدر من الأموال في قول الله تعالى "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم".

موقف الإمام أبي حنيفة 

كما ذكر أن دار الإفتاء المصرية تبنت موقف الإمام أبي حنيفة الذي يُجيز إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلًا من الطعام، لكي تُلبي احتياجات الفقراء ومتطلباتهم بشكل أفضل، وأن الفتوى ثابتة على هذا الرأي.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تساوي كمية 2.5 كيلوجرام من القمح لكل فرد، معتبرًا أن القمح يُعد الغذاء الرئيسي لأغلب الشعب المصري.

وأكد مفتي الجمهورية على جواز إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد مباشرة، داعيًا المسلمين إلى تسريع إخراجها وتوجيهها للمُحتاجين، خصوصا وأن الأمة الإسلامية والإنسانية بأسرها تمر بظروف استثنائية أثرت بشكل غير مسبوق على نمط الحياة اليومي المعهود خلال شهر رمضان.

search