الأحد، 07 يوليو 2024

01:59 ص

بايدن يؤيد "توبيخ نتنياهو" على استحياء

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، بخطاب السيناتور تشاك شومر الذي انتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه “خطاب جيد”، دون تأييد صراحة لأي من الانتقادات المحددة فيه أو دعوته لإجراء انتخابات جديدة ليحل محل الزعيم الإسرائيلي.

قال بايدن إن شومر، وهو ديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، أبلغ موظفيه في البيت الأبيض مقدما بالخطاب الذي انتقد فيه السيناتور قيادة نتنياهو للحرب ضد حماس، وخلص إلى أن رئيس الوزراء لقد خاطر الوزير بجعل إسرائيل منبوذة عالمياً.

وقال بايدن رداً على سؤال أحد الصحفيين أثناء استضافته رئيس الوزراء الأيرلندي الزائر في البيت الأبيض: “لن أخوض في تفاصيل الخطاب، لقد ألقى خطابا جيدا، وأعتقد أنه أعرب عن قلق جدي لا يشاركه فيه فحسب، بل يشاركه فيه كثير من الأميركيين أيضا”، وفق نيويورك تايمز.

دعم إسرائيل

ومنذ هجوم 7 أكتوبر، دعم الرئيس الأمريكي بايدن إسرائيل بقوة ورفض دعوات من داخل حزبه لوقف تدفق الأسلحة أو فرض شروط على استخدامها، لكنه زاد من انتقاده لحكومة نتنياهو بسبب إدارتها للحرب، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف داخل القطاع المحاصر وأسفرت عن أزمة إنسانية لمعظم سكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة.

وفي حديثه أمام مجلس الشيوخ، أمس الخميس، ذهب شومر إلى أبعد مما ذهب إليه أي مسؤول أمريكي كبير في انتقاد نتنياهو.

وأضاف: "لقد ضل رئيس الوزراء طريقه من خلال السماح لبقائه السياسي بأن يكون له الأسبقية على المصالح الأفضل لإسرائيل، وكان على استعداد تام للتسامح مع الخسائر البشرية في صفوف المدنيين في غزة، الأمر الذي يدفع الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم إلى أدنى مستوياته التاريخية".

قال شومر، إنه يعتقد أن “انتخابات جديدة هي السبيل الوحيد للسماح بعملية صنع قرار صحية ومنفتحة بشأن مستقبل إسرائيل”.

وأثار خطاب السيناتور ضجة في إسرائيل، خاصة من شومر، وهو مؤيد يهودي قديم للدولة اليهودية وحليف للرئيس بايدن، وأثارت حقيقة أن البيت الأبيض كان على علم بالأمر في وقت مبكر تكهنات حول ما إذا كان (شومر) يتحدث بطريقة ما نيابة عن الرئيس الأمريكي أيضًا.

القرار بيد الشعب

وقال متحدث باسم البيت الأبيض في وقت لاحق، إن الرئيس لم يدعو على وجه التحديد لإجراء انتخابات جديدة، وقال المتحدث جون كيربي: "سيكون القرار بيد الشعب الإسرائيلي".

قال كيربي: “من جانبنا، سنواصل دعم إسرائيل في حربها ضد حماس، وسنواصل دعمنا لإسرائيل في حربها ضد حماس، نستمر في حثهم على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين وسنواصل العمل من أجل التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار”.

اشتكى النقاد في الولايات المتحدة وإسرائيل من أن تصريحات شومر ترقى إلى مستوى التدخل الأجنبي غير المناسب في السياسة الديمقراطية الداخلية لحليف، وهو تدخل كان فاضحًا بشكل خاص في وقت حرب مع إسرائيل التي تقاتل عدوًا عازمًا على تدميرها.

عرض بايدن أفكاره خلال اجتماع في المكتب البيضاوي مع رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، الذي كان هو نفسه من أشد المنتقدين لطريقة تعامل إسرائيل مع الحرب.

search