الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

هل يجوز للمرأة إخراج زكاة الفطر عن زوجها غير القادر؟.. المفتي يجيب

الدكتور شوقي علام

الدكتور شوقي علام

جاسم حسن

A A

شدد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، على أهمية زكاة الفطر كنوع من العبادة الرفيعة ووسيلة للتقرب إلى الله، لما لها من صلة بعبادة الصيام التي خصّها الله بمكانة عالية مستشهدا بقول الله تعالى "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".

أكد علام، في حواره مع الإعلامي حمدي رزق على برنامج "اسأل المفتي" بقناة صدى البلد، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من قبل المرأة الميسورة إذا كان زوجها غير قادر على العمل.

وأضاف أن فريضة زكاة الفطر مفروضة على كل مسلم بغض النظر عن جنسه أو حالته الاجتماعية، وهي واجبة على من لديه القدرة على توفير ما يكفيه ليوم واحد، حتى وإن كان فقيراً.

تطرق المفتي كذلك إلى الحكمة من مشروعية زكاة الفطر، مبينًا أنها تهدف إلى تنقية النفس من الأخلاق السيئة كالشح وغيره، وتطهير الصائم من الأفعال التي قد تؤثر سلباً على أجر الصوم مثل الكلام الباطل والفحش، كما تعمل على تكميل الأجر وتعزيز الأعمال الصالحة.

وشدد مفتي الجمهورية، على أن زكاة الفطر تأتي لتوفر الدعم للفقراء والمساكين في يوم العيد، وتجنيبهم مذلة السؤال والحاجة، بالإضافة إلى كونها تعبيرًا عن الشكر لله على تمكين العبد من إتمام صوم رمضان وأداء العبادات الأخرى، ولتعزيز روح المحبة والألفة بين أفراد المجتمع الإسلامي. 

search