السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

فوائد القهوة في الصباح.. روتين للاسترخاء

فنجان القهوة أكثر من مجرد مشروب لذيذ

فنجان القهوة أكثر من مجرد مشروب لذيذ

خاطر عبادة

A A

بدون فنجان من القهوة، يبدو أن روتين الصباح غير مكتمل لدى الكثير من الناس، فالقهوة ليست مجرد مشروب لذيذ، بل لها فوائد صحية عديدة. 

ووفقًا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية، يُعتبر تناول فنجان قهوة في الصباح كافيًا للاستمتاع بفوائدها الصحية دون أي مخاطر صحية معروفة.

فوائد شرب القهوة في الصباح

اليقظة العقلية

تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه طبيعي يساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز، وقد يكون هذا التحسن في الإدراك مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحذر أثناء عملهم أو دراستهم الصباحية.

تحسن المزاج

يؤثر الكافيين الموجود في القهوة أيضًا بشكل إيجابي على مزاجك، حيث يساعدك على الشعور بالسعادة وتكون أقل عرضة للاكتئاب، وذلك بفضل إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين.

زيادة الطاقة البدنية

بالإضافة إلى زيادة الطاقة العقلية، توفر القهوة دفعة من الطاقة البدنية، وهو أمر مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يبدئون يومهم بممارسة التمارين الرياضية أو المهام البدنية الصعبة.

مضادات الأكسدة

القهوة غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض؛ مثل مرض السكري من النوع 2 وبعض أمراض التنكس العصبي.

تشجع التفاعل الاجتماعي

يعد شرب القهوة في الصباح نشاطًا اجتماعيًا شائعًا يساعد في إنشاء اتصالات وتعزيز العلاقات الشخصية سواء في المنزل أو في المقهى أو في المكتب، قد تكون مشاركة فنجان من القهوة وقتًا للتواصل الاجتماعي وتقوية الروابط.

تحسين الإنتاجية

بالنسبة للعديد من الأشخاص، تعتبر القهوة الحليف المثالي لزيادة الإنتاجية، فهي تساعدك على البقاء مستيقظًا ومركزًا، وهو ما يمكن أن يترجم إلى يوم عمل أكثر إنتاجية.

روتين الاسترخاء

صنع فنجان من القهوة والاستمتاع به بمثابة روتين صباحي مريح، يساعدك على مواجهة اليوم بهدوء وسكينة.

وأخيرا يتوجب علينا معرفة أن فوائد القهوة تكمن في شربها صباحا حتى لا يتسبب الكافيين في زيادة الأرق ليلا ويؤثر على جودة نومك، بجانب أن الاعتدال يكون مطلوبا في تناول القهوة على وجه الخصوص حتى لا تصاب بالقلق والعصبية والتوتر.

search