السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

خطة حكومية شاملة لتطوير المحميات الطبيعية في مصر

وزير البيئة ياسمين فؤاد

وزير البيئة ياسمين فؤاد

إسلام الزيني

A A

وضعت وزارة البيئة، خطة شاملة لتطوير المحميات الطبيعية في مصر، وزيادة أعداد الزائرين بها، من خلال رفع البنية التحتية، وجذب الاستثمار البيئي، بمشاركة السكان الموجودين بالمحميات، وزيادة الأنشطة الاقتصادية والثقافية بها.

ومن جانبها قالت وزير البيئة، ياسمين فؤاد، إن الهدف من تطوير المحميات لها أبعاد اقتصادية وبيئة حيث نهدف لزيادة العائد الاقتصادي من تطوير ودخل المحميات وزيادة أعداد الزائرين بكافة المحميات، وتنشيط السياحة البيئية، والمحافظة على أنواع الحيوانات المهددة بها.

تطوير المحميات الطبيعية

وأضافت فؤاد، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن تطوير المحميات الطبيعية يأتي ضمن رؤية مصر 2030، للتنمية المستدامة والتحول للأخضر، موضحة أنه جاري طرح العديد من الاستثمارات داخل المحميات الطبيعية بما يتماشى مع حفظ الموارد الطبيعية وعدم المساس بها.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه من ضمن الأعمال الجارية لتطوير المحميات، الانتهاء من تطوير مركزي زوار محمية نبق و رأس محمد، بجانب تأهيل مسارات جبل موسى بمحمية سانت كاترين، وجاري تجهيز على أعلى مستوى مركز بحثى لاستقطاب الباحثين المتخصصين فى مجال البيئة البحرية، لزيادة سياحة الغوص.

وتابعت: أنه جاري إنشاء 51 وحدة سكنية للسكان المحليين في قرية الغرقانة داخل محمية نبق بمحافظة جنوب سيناء، مشيرة إلى أنه جاري دراسة زيادة رسوم دخول المحميات، بجانب إنشاء نظام إلكتروني لتحصيل الرسوم ورقمنة كافة بيانات المحميات.

تطوير وحماية بحيرة البرلس

وأكملت الوزيرة إنه جاري وضع مخطط من خلال مكتب استشاري دولي لتطوير وحماية بحيرة البرلس من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والتي تعد ثاني أكبر البحيرات الطبيعية في مصر من حيث المساحة، وذلك لزيادة جودة المياه ودورانها ومسارات وأعماق القنوات الشعاعية، وسرعة التيارات المائية والإتزان المائي بالبحيرة من خلال نظم النمذجة البيئية الرياضية، لتعظيم الاستفادة من مواردها الطبيعية.

واستعرضت وزيرة البيئة، اليوم السبت، مع السفير الفرنسى فى القاهرة إريك شوفالييه، وضع تصور الوزارة لوضع المحميات الطبيعية على طريق التحول الأخضر بمشاركة المجتمعات المحلية والقطاع الخاص، حيث أدت إلى تعظيم عوائد المحميات.

وأشارت الوزيرة، بحسب بيان للوزارة اليوم، إلى أنه جاري تطوير المحميات لزيادة الدخل القوي وربطها بالنمو الاقتصادي المستدام، من خلال بناء نموذج عمل جديد يقوم على صون الموارد الطبيعية بجانب الحد من مصادر التلوث، وكانت المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي من أهم الملفات التي تم العمل عليها، حيث يتم إتاحة الفرصة للقطاع الخاص لتنفيذ أنشطة وخدمات مختلفة بالمحميات تساعد على التمتع بالموارد الطبيعية وحمايتها في نفس الوقت، وتطوير المعايير الخاصة بالنزل البيئية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search