السبت، 05 أكتوبر 2024

04:03 م

"جراحة تطويل" سعودي تثير الجدل في السياحة الطبية

عملية تطويل القامة

عملية تطويل القامة

روان رضا

A A

لفتت الوفاة المأساوية لشاب سعودي في مستشفى في تركيا مؤخرا، بعد خضوعه لعملية تطويل القامة، الانتباه إلى الممارسة المثيرة للجدل لمثل هذه العمليات الجراحية والمخاطر المحتملة التي تنطوي عليها. 

وأصبحت تركيا وجهة شهيرة للسياحة العلاجية، حيث تقدم العديد من الإجراءات بما في ذلك العمليات التجميلية مثل زراعة الشعر وجراحة الأنف، ومع ذلك، فإن بعض هذه العمليات، بما في ذلك إجراءات إطالة الطول، يمكن أن يكون لها مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

المواطن السعودي 

توفي المواطن السعودي محمد حسن عسيري بعد 16 يوما من خضوعه لعملية تمديد الارتفاع في مستشفى خاص في اسطنبول. وفقا لموقع "تي 24" التركي ، خضع عسيري لعملية جراحية في 18 فبراير في مستشفى" بيرينجي " في منطقة بيليك دوزو. بعد العملية، انتقل إلى فندق في إسنيورت للعلاج الطبيعي. ومع ذلك ، في 5 مارس، تدهورت صحة عسيري فجأة في الفندق، مما أدى إلى نقله إلى مستشفى "رياب" الخاص.

بدأت النيابة العامة في اسطنبول تحقيقا في الظروف المحيطة بوفاة عسيري. تم إرسال جثته إلى معهد الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وتم إخطار السفارة السعودية، كجزء من التحقيق، ومصادرة وثائق العلاج، لقطات الكاميرا، والتقارير الطبية من قبل المدعي العام، وفقا لـ "تي 24".

آراء المختصين 

يؤكد الخبراء والمتخصصون أن جراحات إطالة الطول، والتي تتضمن شد عظام الساقين والفخذين، ممكنة بالفعل، ومنهم استشاري جراحة العظام والمتخصص في تعديل وإطالة التشوه، الدكتور عايض الشهراني، والذي كتب عبر حسابه على منصة “X”، أن هذه العمليات الجراحية معترف بها عالميا، سواء لعلاج التقصير المرضي أو لأغراض التجميل.

أضاف الشهراني، “مع ذلك، فإنها تتطلب معايير صارمة لاختيار المريض ويجب أن يقوم بها جراحون متخصصون، والمضاعفات يمكن أن تنشأ إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصة في العمليات الجراحية التي تحد من الحركة والمشي، مثل إجراءات الأطراف السفلية، وتجلط الأوردة العميقة (الجلطات)، وهو أحد المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة، وربما يكون عاملا مساهما في وفاة عسيري”.

 شدد الدكتور الشهراني على أهمية اتخاذ الاحتياطات، بما في ذلك الأدوية لمنع تجلط الدم وتعليمات محددة لتشجيع الحركة وتجنب الراحة في الفراش لفترات طويلة.

اسأل الله ان يغفر له ويرحمه
اود فقط الايضاح اخي اياد @Eyaaaad ان عمليات تطويل العظام
سواءا لغرض علاج قصر مرضي او تطويل تجميلي تعد من العمليات المتعارف عليها طبيا علي مستوي العالم وتستوجب اشتراطات معينه تخص المريض وكذلك يفترض اجراءها بأيدي مختصين كما الحال في اي اجراء جراحي اخر… https://t.co/q3IRIGTXAO

— د عايض الشهرانيAyed Alshahrani (@ayedshahran) March 15, 2024

تفاصيل العملية وتكلفتها 

وفقا لشركة السياحة الطبية "ترافل ميدي"، هناك نوعان من عمليات الإطالة المتاحة، وتتراوح التكاليف من 18000 إلى 40000 يورو (43580 دولارا)، ويمكن أن تزيد هذه العمليات الجراحية من طول الساق بمقدار 5 إلى 9 سم، ما يتطلب فترة شفاء من 5 إلى 6 أشهر بعدها، مع الشفاء التام من 9 إلى 12 شهرا.

وتؤكد الشركة أن جراحة إطالة الساق، التي تم إجراؤها لسنوات عديدة، أصبحت أكثر أمانا وفعالية مع التقدم في التقنيات الحديثة، ومع ذلك، مثل أي إجراء جراحي، تنطوي جراحة إطالة الأطراف على مخاطر متأصلة وآثار جانبية محتملة، مشددة على أهمية توخي الحذر الشديد في إدارة هذه المخاطر وتضمن إبلاغ المرضى بشكل كامل قبل الخضوع لإجراء العملية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search