الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

خبير يحذر الحوامل والمرضعات من ترك هذه الوجبة

أخصائي تغذية - موضوعية

أخصائي تغذية - موضوعية

جهاد سداح

A A

قال أخصائي التغذية، محمد العمري، إن من الأخطاء الشائعة تخطي وجبة السحور خصوصًا لكبار السن والأطفال والحوامل والمرضعات؛ كونها تضمن لهم الحصول على الطاقة الكافية حتى الإفطار.

وأضاف العمري في تصريح خاص  لـ"تليجراف مصر"، أنه يفضل تناول 4 تمرات وكوب لبن ثم الذهاب إلى صلاة المغرب، ومن ثم تناول "الشوربات" باعتبارها أحد المقبلات الجيدة لتهيئة المعدة لاستيعاب الطعام القادم عليها.

وأشار العمري، إلى أنه من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والعناصر والمعادن المفيدة للجسم، لافتا إلى أنه من الأفضل تناول الخضار المشوي بجانب قطعة بروتين مشوية (لحوم أو دواجن) والابتعاد عن الدهون المهدرجة، لأنها تعمل على ارتفاع الكوليسترول بالجسم.

وأوضح العمري، أنه يجب تقليل الخبز والنشويات والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة بسيطة من النشويات والدهون.

وتابع أنه من الجيد الاعتماد على الدهون الصحية، وهي المشتقة من المكسرات أو النباتات مثل زيت الزيتون.

ولفت أخصائي التغذية، أنه يفضل تناول الحلويات بعد فترة كبيرة من وجبة الإفطار  والتقليل منها حتى لا تسبب مشاكل في الهضم وتجنبًا لارتفاع مستويات  السكر في الدم، فضلًا عن تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمحتوى المائي والتي تشمل البطيخ والخيار والسبانخ لضمان الحصول على الترطيب المناسب.

كما حذر العمري، من تناول الكثير من الطعام بسرعة كبيرة حيث يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وحرقة المعدة، ويعد تناول كميات صغيرة من الطعام ببطء أفضل طريقة لمنع زيادة الوزن، كما أنه مفيد لتعزيز الصحة العامة.

واختتم العمري، حديثه بضرورة  الحصول على قسط كافٍ من النوم، فهو أمر بالغ الأهمية لتعزيز الصحة العامة والعافية.

search