الجمعة، 22 نوفمبر 2024

12:13 م

ما حكم صيام من بقي في فمه بلل بعد الوضوء وابتلعه؟

الوضوء

الوضوء

جهاد سداح

A A

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا عبر صحفتها الرسمية على فيسبوك، يستفسر عن حكم صيام من بقي في فمه بلل بعد الوضوء وابتلعه؟.

أجابت دار الإفتاء، “اتفق الفقهاء على أن العبرة في فساد الصوم بالداخل إلى جسم الصائم، إنما هو بتحقق وصول المفطِّر إلى الجوف أو غلبة ظن وصوله، بحيث إذا تُيُقِّن عدم الوصول: فلا يفسد الصوم”.

أوضحت، “ومَن بقي في فمه بلل بعد وضوئه مختلطًا بريقه، وابتلعه وهو صائم، فصومه صحيح، ولا شيء عليه، حيث نص الفقهاء على ذلك؛ لأن ابتلاع كلِّ ما لا يُستَطاعُ الامتناع منه ولا يمكن التحرز عنه: لا يفسد الصوم”.

تابعت، “قال الإمام علاء الدين الكاساني الحنفي في (بدائع الصنائع)- 2/ 90، ط. دار الكتب العلمية): وكذا لو ابتلع البلل الذي بقي بعد المضمضة في فمه مع البزاق، لا يفسد صومه".

وقال الإمام الحطَّاب المالكي في "مواهب الجليل" (2/ 426- 427، ط. دار الفكر): [ص: (وغالب من مضمضة أو سواك) ش: قال الشيخ زروق في "شرح الإرشاد": وابتلاع ماء المضمضة يوجب القضاء، لا بقاياه مع الريق بعد طرحه بالكلية، فإنه لا يضر.

وقال العلَّامة نور الدين الشبراملسي الشافعي في "حاشيته على نهاية المحتاج" (3/ 166، ط. دار الفكر): “لا يضر بلع ريقه إثر ماء المضمضة وإن أمكنه مجه؛ لعسر التحرز عنه اهـ. ابن عبد الحق”.

search