السبت، 05 أكتوبر 2024

03:19 م

قبيل إعلان النتيجة.. شروط الفوز بالانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024

روان عبدالباقي

A A

ساعات قليلة، تفصلنا عن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي شهدت تنافسا بين 4 مرشحين، عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

وكشفت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن نسبة الإقبال على الانتخابات كانت تاريخية وتخطت 65%، لذلك يترقب الجميع لحظة إعلان الفائز بالانتخابات، التي حدد قانون الانتخابات الرئاسية شروطها بدقة.

حصر للأصوات


وتنص المادة 37 من القانون على أن تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها، وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها، تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

تتم جميع الإجراءات في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية، ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه، مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم، وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

أغلبية مطلقة
وتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية، حسب المادة 38 في القانون، لتأتي المادة 39 وتحدد شروط الفوز بانتخابات الرئاسة حيث نصت على أن يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

وأوضحت المادة 30 أنه إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية سيتم إعادة الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحَين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وفي المادة 40 من القانون تُخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية.

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر، نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أجريت الأسبوع الماضي، ولم تتلق الهيئة أي طعون من المرشحين في الانتخابات أو وكلائهم، على قرارات اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المحدد لهذا الإجراء. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search