الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 ص

الزراعة تكشف حقيقة نفوق 20% من الدواجن بسبب وباء خطير

إحدى مزارع الدواجن

إحدى مزارع الدواجن

إسلام الزيني

A A

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ما تم تداوله على بعض وسائل الإعلام من وجود فيروس يصيب الدواجن ويؤدي إلى نفوقها في المزارع، مؤكدة أن هذه الأخبار أنها عارية تماما عن الصحة.

وأكد الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على أن دورات الإنتاج تسير بانتظام ولا توجد أي مشاكل صحية في تربية الدواجن، وأن نسبة الإشغال في عنابر التسمين عالية والإنتاج من الدواجن حالياً يغطي كل الاحتياجات، بالرغم من معدلات الاستهلاك العالية المتزايدة والمرتبطة بالمواسم ،إلا أن هناك استقرارا في الأسواق والأسعار.

وأهابت وزارة الزراعة بوسائل الإعلام تحري الدقة في نشر أي معلومات غير دقيقة تثير البلبلة رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في توفير احتياجات صناعة الدواجن من أعلاف وأمصال ولقاحات بيطرية بالعملة الأجنبية.

كما ناشدت الوزارة التواصل معها للحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

كانت قد تداولت أخبار على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، تفيد بارتفاع نسب نفوق الدواجن خلال الفترة الأخيرة وتكبّد المربين خسائر فادحة، نتيجة إصابتها بأحد الفيروسات الوبائية المتحورة والمقاومة للأدوية. 

وأرجع البعض ارتفاع أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة وبالتزامن مع دخول رمضان رغم بدء الأقباط صيامهم، إلى هذا المتحور الوبائي، إلى ارتفاع نسب النفوق في عنابر الدواجن إلى أكثر من 20%، بحسب أطباء بيطريين متعاملين في بورصة الدواجن، بسبب إصابة الدواجن بأحد المتحورات للوباء الشهير الذي يصيب الدواجن، وهو “الجومبورو”، وهو أحد الأمراض الخطيرة والشائعة، والتي تضرب الجهاز المناعي للدواجن، ويجعلها أكثر قابلية للإصابة بالأمراض الموسمية والشائعة، مثل  إنفلونزا الطيور وفيروس الـ"IB" والـ"Newcastle".

search