الخميس، 04 يوليو 2024

04:47 ص

"ولاية جديدة".. بوتين يتفوق على ستالين بأطول مدة بقاء في الحكم

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فوزه فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية الروسية، التي جرت في بلاده مؤخرًا، على الرغم من الاحتجاجات التي شهدتها بعض مراكز الاقتراع، وما أثارته دول غربية حول أن تلك الانتخابات لم تكن حرة أو نزيهة.

صحيفة “ذا ناشيونال”، قالت إن بوتين خاطب الحشود من مقر إقامته بعد إعلان النتائج الجزئية أو الأوليّة، وأخبرهم أنه مستعد لإجراء محادثات حول اقتراح فرنسي لوقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال الألعاب الأولمبية.
لكنه قال إنه سيحتاج إلى النظر بعين الاعتبار إلى مصالح روسيا أولًا قبل الشروع في أي مفاوضات تتعلق بوقف الحرب.

بوتين 

ونقلت الصحيفة عن بوتين قوله “أريد أن أشكركم جميعًا وجميع مواطني البلاد على دعمكم وهذه الثقة، بغض النظر عمَنْ أو مدى رغبتهم في قمع إرادتنا، فلم ينجح أحد في أي شيء كهذا والتاريخ يسجل أن تلك المحاولات الفاشلة لم تنجح قبل ذلك ولن تنجح في المستقبل أبدًا”.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصين كانت أول دولة تهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتبعها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ورؤساء هندوراس ونيكاراغوا وفنزويلا، بالإضافة إلى زعماء دولتي آسيا الوسطى السوفييتية السابقة طاجيكستان وأوزبكستان، في حين رفض الغرب تلك النتيجة التي أسفرت عنها الانتخابات الروسية.
وكتب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون على منصة “إكس”، "ليس هذا هو ما تبدو عليه الانتخابات الحرة والنزيهة".

بوتين 

وقال ممثل لمجلس الأمن القومي الأمريكي "من الواضح أن الانتخابات ليست حرة ولا نزيهة، بالنظر إلى الطريقة التي قام بها بوتين بسجن المعارضين السياسيين ومنع الآخرين من الترشح ضده".
وسوف يستخدم بوتن هذه النتيجة للتأكيد للغرب على أن زعماءه سوف يضطرون إلى التعامل مع روسيا التي أصبحت أكثر جرأة، سواء في الحرب أو في السلام، لسنوات عديدة قادمة.
وبعد صعوده إلى السلطة للمرة الأولى في عام 1999، سيتمكن بوتين، البالغ من العمر 71 عامًا، من تأمين فترة ولاية جديدة (الخامسة في تاريخه) مدتها ست سنوات بسهولة، ما سيمكنه من التفوق على جوزيف ستالين ويصبح الزعيم الأطول بقاء في الحكم في روسيا منذ أكثر من 200 عام.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة الرأي العام أن بوتين حصل على 87.8% من الأصوات، وهي أعلى نسبة في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي.

بوتين 



وتأتي الانتخابات بعد نحو عامين من بدء بوتين الصراع الروسي الأوروبي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، عندما أمر بغزو أوكرانيا، ووصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وقد خيمت الحرب على الانتخابات التي استمرت ثلاثة أيام، وهاجمت أوكرانيا مرارًا مصافي النفط في روسيا، وقصفت المناطق الروسية، وسعت إلى اختراق الحدود الروسية بقوات بالوكالة، وهي خطوة قال بوتين إنها لن تمر دون عقاب.

وقال مسؤولو الانتخابات إن نسبة المشاركة على مستوى البلاد بلغت 74.22 بالمئة بحلول الساعة السادسة مساء بتوقيت جرينتش عندما أغلقت مراكز الاقتراع، متجاوزة مستويات 2018 البالغة 67.5 بالمئة.

search