الجمعة، 12 يوليو 2024

02:40 ص

استئناف اجتماعات الوساطة بشأن هدنة غزة بعرض إسرائيلي جديد

الوضع في غزة

الوضع في غزة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تستأنف وفود أجهزة المخابرات المشاركة في اجتماعات الوساطة بشأن هدنة غزة، اليوم الإثنين، اجتماعاتهم في العاصمة القطرية الدوحة، بحضور رؤساء أجهزة استخبارات الولايات المتحدة الأمريكية ومصر ورئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

عرض إسرائيلي

وكشفت وكالة رويترز للأنباء عن عرض إسرائيلي من شأنه أن يسهم في التوصل إلى هدنة مرتقبة، خاصة بعدما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توسيع صلاحيات وفد التفاوض في قطر بشأن هدنة في غزة، لسرعة إقرار تلك الهدنة وإخراج المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس.

الوضع في غزة 


وأضافت الوكالة، أن أحد المسؤولين في حركة حماس أكد أن الحركة وضعت مقترحًا سابقًا بشأن هدنة لمدة 6 أسابيع مقابل الإفراج عن 40 محتجزًا إسرائيليًا فقط، من ضمنهم عدد من المجندات الفتيات، حيث سبق أن شددت حماس على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب كامل لجيش الاحتلال من القطاع.

جاء ذلك بعدما أعلن المجلس الوزاري الإسرائيلي "الكابينت" توسيع صلاحيات وفد التفاوض في قطر من أجل سرعة إنجاز الاتفاق على هدنة بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

نتنياهو 


تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو سبق أن شدد على رغبته في تنفيذ عملية اجتياح رفح الفلسطينية، معلنًا أنه صادق على خطة عسكرية لتنفيذ عملية الاجتياح، لمهاجمة مواقع وتمركزات حركة حماس في القطاع على حد قوله.

وسبق أن أكد على أنه سيواصل عمليته العسكرية على حماس، في ظل استمرار تأزم الأوضاع في القطاع المحاصر، مع استمرار سقوط عدد كبير من المدنيين من النساء والأطفال بين شهيد وجريح، مع ضعف المنظومة الطبية وعدم قدرتها على تقديم الخدمات الطبية اللازمة.

search