الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

سامح الصريطي: الرسول ردّ عليّ السلام.. وأبي نجا من الإعدام

سامح الصريطي وابنته ابتهال

سامح الصريطي وابنته ابتهال

سعيد أحمد

A A

حل الفنان سامح الصريطي، وابنته الكبرى ابتهال، ضيفان على الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج واحد من الناس، عبر قناة الحياة الفضائية، للكشف عن تفاصيل زواجه من المُطربة المعتزلة حنان، والحديث عن حياته الفنية والشخصية.

وقال الصريطي إن والده كان أحد مشايخ الطرق الصوفية، وشارك في ثورة 1919، وأصيب بالرصاص مرتين في الثورة، وحكم عليه بالإعدام مرتين.

وأضاف أن حنان غيّرت فكرته عن الزواج، لأنه لم يجد امرأة بمواصفاتها بعد رحيل زوجته، نادية فهمي.

 

فنان ومطرب

وقال الصريطي إنه بدأ حياته مطرب "مونولوجات" في الجامعة، ثم عرض عليه المخرج مجدي الجاد الانضمام إلى فرقة أنغام الشباب مقابل 110 جنيه، وكان مبلغا كبيرا وقتها، لافتًا إلى أنه لم يستمر في الغناء بسبب عدم رغبته في إحياء الأفراح، وأنه غنى في مسلسل "أسامة وسكة السلامة"، من ألحان عمار الشريعي. 

وأوضح الصريطي، أنه اكتشف موهبة ابنته ابتهال في الغناء حينما كان يأخذها معه في نادي النيل، ويلتقي بأصدقائه الفنانين عمرو دياب وهاني شاكر، اللذين أعجبا بصوتها.

وقالت ابتهال الصريطي، إنها انشغلت عن الغناء بعد أن تم تعيينها معيدة في كلية الألسن بالقسم الألماني، وعندما فكرت في العودة للمجال الفني مرة أخرى شاركت كممثلة في فيلم قصير، وحينما شاهدها المخرج الراحل محمد خان، رشحها لفيلم فتاة المصنع، ولم يعلم والدها بذلك إلا في العرض الخاص للفيلم. 

ابتهال الصريطي من فيلم فتاة المصنع

وأضافت أنها لم تخبر والديها بخطوة دخول الوسط الفني، لأنها أرادت أن تثبت نفسها دون الاعتماد عليهما، حتى علم والدها بالخبر من الصحف، وقرر حضور العرض الخاص للفيلم مع زوجته الراحلة نادية فهمي، وابنته الثانية آية. 

وتابعت ابتهال أنها بدأت بالغناء مع فرقتي الصحبجية والطمي المسرحية، وبعدها اختارها المخرج عصام السيد، لدور رائدة المسرح العربي فاطمة رشدي، في عرض افتتاح مهرجان المسرح القومي. 

وعلق والدها أنه يراها أنسب في الأدوار الكوميدية، عكس غيره.

 

رغبة الولد 

وقال الصريطي إنه قبل إنجاب ابنته ابتهال كان يتمنى الولد، ولكن حينما رآها تشبهه كثيرًا، فرح جدًا وتعلق بها، وفي حمل زوجته الثاني تمنى أن يكون الحمل بنتًا، لكي ترافق ابتهال وتصادقها، وبالفعل رُزق بـ آية. 

وأشارت ابتهال إلى إنها لم تكن تحب أن يكون لها شقيق ولد، حتى لا يتحكم فيها كرجل شرقي، فوالدها منفتح ويتناقش معها قبل اتخاذ القرار ولا يفرض آراءه عليها.

 

المرض والزهايمر 

وحول إيداع زوجته الراحلة نادية فهمي، في دار مستنين، قال الصريطي إنه اقترح ذلك بسبب إصابتها بالزهايمر، حتى تحظى بالرعاية الكاملة واللازمة، مشيرًا إلى أنه تعرض لهجوم حاد بعدها، لكنه لم يكن يلتفت إلى ما يُقال. 

وأشار إلى أنه كان منفصلا عن زوجته قبل رحيلها وإصابتها بالزهايمر، لكنه كان يتعامل معها بشكل طبيعي، ولكن حالتها الصحية كانت غير جيدة. 

واستكمل سامح الصريطي، أنه أصيب بجلطة في القلب من قبل، وشعر باقتراب الموت، ولكن المحنة مرت بسلام، وتفاجأ بردود الفعل المُحبة والداعمة له في ذلك الوقت.

 

تأثره بالرسول 

وقال الصريطي إنه حينما لعب شخصية حارس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المسلسل التاريخي، خيبر، كان يتأثر في مشاهد التصوير وهو واقف على باب الخيمة، ويتخيل روح الرسول معه وترد عليه السلام، معلقًا: "هذا المسلسل والدور كان يهزني من الداخل".

search