السبت، 21 سبتمبر 2024

02:31 ص

فييرا يحلل لـ"تليجراف مصر": لماذا سيفوز الأهلي على فلومينينسي؟

جورفان فييرا مدرب الزمالك الأسبق

جورفان فييرا مدرب الزمالك الأسبق

أحمد علاء

A A

بين المدربين الخبراء برز اسمه في الشرق الأوسط، وكان فوزه مع منتخب العراق في 2007 ببطولة كأس الأمم الآسيوية علامة مميزة في مسيرته.

جورفان فييرا، المدير الفني السابق لنادي الزمالك، التي حرمته الظروف من تتويج بلقب دوري كان وشيكا للغاية في 2012 قبل أن تلُغى المسابقة لأسباب سياسية.

ظل اسمه مرهونًا بمنطقة الشرق الأوسط التي جالها جنوبًا وشمالًا، شرقًا وغربًا، بين منتخبات مر بشبابها إلى كبارها، من قطر إلى العراق، وأندية كبيرة مثل الزمالك في مصر والوداد البيضاوي في المغرب، والقادسية في الكويت.

منذ 1978 شبّ في منطقتنا العربية، لاحظ سلوكيات صيام اللاعبين، فدفعته للتقرب إلى التعمق والقراءة عن الإسلام، حتى أحبّ هذه الديانة واعتنقها كما يقول في حواره مع "الجارديان" البريطانية.

جورفان فييرا مدرب الزمالك الأسبق

"تليجراف مصر" تواصل مع المدرب الخبير قبل ساعات على مواجهة الأهلي وفلومينينسي البرازيلي، عله يمتلك رؤية تفصيلية ودقيقة لناديين يتابعهما منذ زمن بعيد، فبطل البرازيل يمثل بلاده التي لم ينقطع عنها رغم البعد، والأهلي منافسه اللدود الذي كثيرًا ما استمتع بندية التنافس معه كما يقول.

خبرات الأهلي تحسم

في بداية حديثه كان حاسمًا، فهو يؤمن تمامًا بأن الخبرات التي يمتلكها فريق الأهلي، وتمرسه على المواجهات الكبيرة في مونديال الأندية، تجعله - من وجهة نظره- الطرف الأوفر حظًا للعبور اليوم من الدور نصف النهائي، والوصول إلى المحطة الأخيرة التي يترقب فيها أحد الفائزين من مانشستر سيتي الإنجليزي، وأروا الياباني.

يقول “فييرا” إن "فلومينينسي فريق رائع للغاية، يلعب كرة قدم عصرية، ومتطورة، الجميع يستمتع بما يقدمه، وبجمالية الأداء التي تميزه عن منافسيه، لكن ما رأيته من الأهلي أمام اتحاد جدة يجعلني أقول بأنه الفريق الأفضل".

وأضاف "الأهلي ظهر منظما للغاية، يلعب بشكل جماعي رائع، ولديه مدرب كبير، يقرأ المنافس جيدًا، ويعرف كيف يكسب المواجهات الصعبة".

لاعبو الأهلي يحتفلون بالفوز على اتحاد جدة 

نقاط قوة الأهلي 

وعن نقاط القوة في الأهلي، يقول "الضمانة الأكبر في الفريق الأحمر وجود حارس عملاق مثل محمد الشناوي، أي خصم يعرفه جيدًا، ويعرف كم هو حصن منيع أمامه، أراه نقطة قوة كبيرة للغاية".

إلى جانب نقطة قوة الحارس العملاق، الذي يراها المدرب البرازيلي مرعبًا للمنافس، يبرز خط هجوم الأهلي كأحد أهم نقاط القوة في الفريق، يؤكد جورفان "الأهلي يتميز بمرونته في الخط الأمامي، يمتلك ثلاثيا رائعا للغاية، كهربا، والشحات، وتاو، جميعهم يتميز بالمرونة والحركة والذكاء بالقرب من مرمى المنافس".

وعن "كهربا" خصوصا يضيف "مهاجم رائع للغاية، يمكنه صناعة كثير من المشاكل للمنافس، لأنه يقرأ المساحات جيدًا، ويتمركز بشكل رائع، ويصل لمرمى المنافس بسهولة، هو فقط بحاجة إلى إمداد جيد من الوسط، ولاعبين يقرأون تحركاته، سيمثل خطرا كبيرا على المنافس". 

تحليل فلومينينسي

في المقابل، يثق فييرا في قدرة بطل بلاده على تقديم مباراة جيدة، ويوضح في حديثه عن كتيبة فرناندو دينيز المدير الفني لبطل البرازيل "فريق ممتع للغاية، وستجدون جماعية كبيرة، وجودة فردية عالية، الفريق يتميز بالأفراد، وبالمساحات التي تتاح لهم للإبداع والتألق". 

وعن أخطر لاعبي فلومينينسي، يوضح "أرياس الجناح الأيمن، هو لاعب خطر جدًا، في موقف لاعب على لاعب لا تأمنه، يستطيع صنع إزعاج كبير، ويمكنه صناعة الخطر في أي وقت، كذلك هناك هداف رائع للغاية اسمه كانو، هذا الرجل لا يهدر الفرص، ويسجل كثيرًا".

في نهاية حديثه، حذر مدرب الزمالك الأسبق من مفاجأة قد تحدث على يد أوروا الياباني، ورغم إيمانه الكامل بأن كتيبة بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، هي الأقوى في البطولة، والمرشح الأول للفوز باللقب، لكنه لا يستبعد رؤية بطل آخر على منصات التتويج، إذ يقول البرازيلي "السيتي في الفترات الأخيرة ليس بأفضل حالاته، وبطل اليابان قد يخلق صعوبات أمامه، وفي كرة القدم لا شيء مستحيل".

search