الجمعة، 12 يوليو 2024

05:16 ص

خطة سعودية لاستثمار 40 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي

ياسر الرميان

ياسر الرميان

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في تحول استراتيجي نحو مستقبل التكنولوجيا، تسعى المملكة العربية السعودية لترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي في مجال الذكاء الاصطناعي على الساحة العالمية، ووفقًا لتقارير من صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن الحكومة السعودية تنوي إطلاق صندوق استثماري ضخم بـ40 مليار دولار أمريكي، للابتكارات والمشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وتحاول السعودية أن تقلل اعتمادها بشكل كبير على قطاع النفط الذي يدر لها مليارات الدولارات سنويا، وفي هذا الصدد أجرى صندوق الاستثمار السعودي مناقشات مع  شركة "أندريسن هورويتز" وعدة مستثمرين آخرين.

وينظر محافظ صندوق الاستثمارات العامة، “ياسر الرميان”، إلى هذه الشراكة كفرصة لتطوير مركز تكنولوجي في الرياض، والذي من شأنه أن يعزز من مكانة المملكة كمركز للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُظهر هذا الطموح السعودي للتحول إلى مجتمع معرفي وتكنولوجي متقدم.

خطط الصندوق

الخطط المستقبلية للصندوق تشمل دعم مجموعة واسعة من الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات متنوعة من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تطوير الرقائق الإلكترونية وإنشاء مراكز بيانات ضخمة.

وتُظهر هذه الخطوة سعي المملكة لتحقيق رؤية 2030، والتي تهدف إلى تحويل السعودية إلى قوة اقتصادية وتكنولوجية رائدة.

وعلى الرغم من أن التفاصيل لا تزال قيد النقاش وقد تخضع للتغيير، إلا أن الإعلان يعكس “الإرادة السياسية” القوية للمملكة لدفع عجلة التقدم التكنولوجي، ومع وجود موارد مالية وفيرة، تبدو المملكة مستعدة لتنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي وتعزيز تطوير التكنولوجيا، مما يعد بمستقبل مزدهر للابتكار في المنطقة.

جوجل تعلن عن دمج الذكاء الاصطناعي في Gmail و Docs وغيرها لمنافسة Microsoft
 

الذكاء الاصطناعي

ومنذ بزوغ فجره في الخمسينيات، شهد الذكاء الاصطناعي تطورًا ملحوظًا، حيث تم تقديمه لأول مرة في مؤتمر دارتمورث الشهير في صيف 1956،

ومنذ ذلك الحين، تم نشر ما يقرب من 1.6 مليون ورقة بحثية وتقديم حوالي 340,000 طلب براءة اختراع في هذا المجال، مما يعكس النمو الهائل في الاهتمام والابتكار.

ومع تسارع وتيرة التطور في الحوسبة وتقنيات الاتصال، أصبح من الممكن جمع ومشاركة كميات هائلة من البيانات، مما أدى إلى ظهور مجالات جديدة ومثيرة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاقها. هذا التقدم يعد بمستقبل مشرق حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في كيفية تفاعلنا مع العالم من حولنا.

search