الجمعة، 02 أغسطس 2024

02:44 م

"المراعي" السعودية تعزز استثماراتها بـ18 مليار ريال

أحد مصانع شركة المراعي

أحد مصانع شركة المراعي

تيمور السيد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

وافق مجلس إدارة شركة "المراعي" السعودية على خطة لإنفاق أكثر من 18 مليار ريال (حوالي 4.8 مليار دولار) حتى 2028، بموجب خطة جديدة تهدف إلى تعزيز النمو والتركيز على مجالات تشمل قدرات سلاسل التوريد والأمن الغذائي في المملكة، بحسب بيان للشركة على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية.

وقالت الشركة على سوق الأسهم السعودية، إن خطتها الاستراتيجية تهدف إلى التنوع الاقتصادي بعيدًا عن النفط وستركز خلال الفترة القادمة على السياحة والصناعة وتوفير فرص العمل.

ما هي الخطة؟

وتشمل الخطة حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”، تخصيص 7 مليارات ريال للتوسع في الدواجن، و5 مليارات لتعزيز المنتجات الأساسية كالألبان والعصائر والمخبوزات.

وخصصت الخطة 4 مليارات ريال لتطوير سلسلة التوريد لدعم خطط التوسع المحلية والإقليمية، إضافةً إلى مليار ريال لتسريع تطوير التكنولوجيا.

شركة صافولا

ذكرت شركة “صافولا” وهي شركة استثمارية رائدة في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنها وزعت كامل حصتها البالغة 34.52% من أسهم شركة المراعي، على مساهميها، وستقوم الشركة قبل عملية التوزيع بإصدار حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال لزيادة رأسمالها وتعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية، مع سداد ديونها وتمكينها من توزيع أسهمها في شركة المراعي.

المراعي

وتعتبر “المراعي” من أكبر الشركات في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، قد بدأت عام 2023 برفع أسعار بعض منتجاتها لتغطية الزيادات في تكاليف مدخلات الإنتاج وأسعار الأعلاف وتكاليف الشحن.

كما أصدرت الشركة استثمارات بقيمة 750 مليون دولار لأجل 10 سنوات، وفق إفصاح نُشر على موقع "تداول" وقتها، لتبلغ الديون طويلة الأجل على الشركة حتى منتصف العام الماضي نحو 6.5 مليار ريال، أغلبها تسهيلات بنكية إسلامية.

search