السبت، 06 يوليو 2024

07:59 م

الاحتلال الإسرائيلي يرد على كندا بشأن وقف تصدير الأسلحة

وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس

وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

انتقدت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قرار كندا بشأن وقف صادارات الأسلحة إليها، حيث كانت أعلنت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، أعلنت أن حكومة بلادها لن تسمح بعد الآن بتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بعد طلب من مجلس النواب في كندا، أمس، إلى وقف شحنات الأسلحة.

رد إسرائيل

انتقد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قرار كندا في بيان ذكرته “سكاي نيوز”، قائلًا “أنا آسف لأن حكومة كندا تتخذ هذه الخطوة التي تقوض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، التاريخ سيحكم على أفعال كندا الحالية بقسوة”.

شحنات غير فتاكة

جاء قرار كندا بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بناءً على طلب من مجلس النواب الكندي. وقالت ميلاني لصحيفة “تورونتو ستار” الكندية، “إنه أمر حقيقي”، لافتة إلى أن هذه الخطوة لن تكون رمزية فقط، وإنما سيعمل على تنفيذها بأسرع وقت ممكن.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي

وقال مصدر حكومي لوكالة “فرانس برس”، إن الحكومة الكندية لم ترسل أسلحة فتاكة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب، وإنما كانت ترسل معدات خفيفه مثل أجهزة الاتصال.

أكبر المستوردين

تعد حكومة الاحتلال الإسرائيلي أبرز المستوردين للأسلحة الكندية، حيث استوردت أسلحة عسكرية بقيمة 21 مليون دولار كندي عام 2022، كما استوردت أيضًا عتادًا عسكريًا بقيمة 26 مليون دولار عام 2021، ويضع هذا إسرائيل في قائمة أكبر 10 متلقين لصادرات الأسلحة الكندية.

الاعتراف بفلسطين

قدم الحزب الوطني الديمقراطي لحكومة كندا مقترحًا يدعم وقفًا فوريًا لإطلاق النار، ويدعو حركة “حماس” الفلسطينية إلى نزع سلاحها، ويؤيد الاعتراف بدولة فلسطين كجزء من مفاوضات حل الدولتين، ويطالب بتعليق مبيعات الأسلحة، والذي تم تغييره إلى وقف أو حظر.

وبموجب معاهدة تجارة الأسلحة الدولية تلتزم الحكومة الكندية بضوابط منع تصدير أي أسلحة قد يتم استخدامها في نشاطات تنتهك حقوق الإنسان، بما يلزم كندا بإيقاف تصدير أي نوع أسلحة يستخدم لارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو للقانون الدولي.

search