الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:30 م

طريقة عمل العرقسوس.. السر في "الشاش"

طريقة عمل العرقسوس

طريقة عمل العرقسوس

إسراء عبد الفتاح

A A

تبحث السيدات وربات المنزل عن طريقة عمل العرقسوس، كونه واحدًا من ضمن العصائر التي ترتبط بشهر رمضان المبارك، ويمكن تحضيرها في المنزل دون الاضطرار إلى شرائها من محلات العصائر.

وطريقة عمل العرقسوس سهلة إلا أنها قد تحتاج لبعض الوقت وبعض المكونات ليخرج بصورة جيدة وذات مذاق مميز، فتفضل العائلات تناوله على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان.

وبحسب الشيف نجلاء الشرشابي، فإن هناك عدة مكونات يجيب تحضيرها، للحصول على طريقة عمل العرقسوس، وهي كالآتي "كوبان من العرقسوس الباودر، بالإضافة إلى معلقة بيكنج صودا، وكربونات وكوب من الماء الدافيء وقطعة شاش نضيفة ولتر مياه بارد".

طريقة عمل العرقسوس

وفي فيديو نشرته الشيف نجلاء الشرشابي، كشفت فيه طريقة عمل العرقسوس، بحسب الخطوات التالية، والتي يجب على السيدات وربات المنزل تنفيذها وتتمثل الخطوة الأولى في وضع العرقسوس في إبريق، ووضع الماء الدافيء عليها والكربونات، ونقع كل الكمية بعدها مع بعض لمدة قد تصل إلى ساعة.

أما الخطوة التالية، فتكون بنقع العرقسوس مع الماء بعد إضافة البيكينج صودا حتى يتغير اللون تماما ويصبح مائلا إلى السواد، وبعدها الخطوة الأهم وهي وضع قطعة الشاش المناسبة على العرقسوس ويترك لمدة ليلة كاملة بعد ربطه بالشاش جيدا.

وفي الخطوة الأخيرة، بعد نقع العرقسوس لليلة كاملة، يتم عصر قطعة الشاش جيدًا لكي نحصل على طعم العرقسوس، ووضع قطع الثلج عليه، وصب الكمية المستخرجة من العرقسوس في زجاجات ووضع كمية السكر المناسبة عليه مع الحرص على عدم زيادته بشكل مبالغ فيه.

 العرقسوس

فئات ممنوعة من العرقسوس

وكانت وزارة الصحة كشفت في منشور سابق لها، أن هناك فئات ممنوعة من العرقسوس، وعلى رأسهم مرضى الكلى في رمضان كونه يزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم مما يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية الخطيرة عليهم، كما حذرت أيضا من تناوله من قبل فئة مرضى ضغط الدم.

search