الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:42 ص

"أرذل العمر".. العلم يحدد: هنا تعجز خلايانا عن التجدد

مهما حاول الإنسان تأخير الشيخوخة فلا مفر منها

مهما حاول الإنسان تأخير الشيخوخة فلا مفر منها

خاطر عبادة

A A

رغم محاولات كثير من الناس والأبحاث العلمية لتأخير الشيخوخة، إلا أن هناك نقطة في حياتنا يكون فيها ذلك مستحيلاً؛ وتصبح فيها أجهزة الجسم قد بلغت أرذلها ويكاد يكون انتهى عمرها الافتراضي؛ وذلك لأن الشيخوخة عملية بيولوجية حتمية.

 حلم الشباب

ولتأخير الشيخوخة تُستخدم الأطعمة والمنتجات على نطاق واسع من أجل "الشباب الأبدي"، ويصبح الشباب أمنية وحلما كلما كبرنا؛ ولكن في أي عمر يكون الإنسان عجوزاً بما يكفي؟ العلم لديه الإجابة.. وذلك رغم أن الأمر ليس هو نفسه بالنسبة للجميع، كما أن متوسط ​​العمر المتوقع يختلف تمامًا ويعتمد على البلد.

كما يوضح تقرير صحيفة لا راثون الإسبانية، أن الشيخوخة أمر لا مفر منه، لأنها عملية طبيعية للحياة تنطوي على تغييرات جسدية وعاطفية، فضلا عن تغييرات في الوظيفة الإدراكية، مثل انخفاض الذاكرة وسرعة المعالجة والقدرة على التركيز.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الشيخوخة بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض والحالات الصحية المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والخرف والسرطان، ومع ذلك، إذا كان الشخص يتبع أسلوب حياة صحي، فيمكنه الحفاظ على شيخوخة صحية حتى مرحلة عمرية محددة ويكون متوسط ​​العمر المتوقع أطول.

متى تبدأ بالشيخوخة؟

مع تقدم الإنسان في السن، من المهم قبول التغييرات التي تصاحب عملية الشيخوخة والتكيف معها بطريقة إيجابية، قد يتضمن ذلك تعديل التوقعات، ووضع أهداف واقعية، وإيجاد طرق للحفاظ على حياة هادفة ومرضية.

وبهذه الطريقة، أجرى مجموعة من العلماء من جامعة ستامفورد "دراسة دقيقة" لتحديد متى يمكن اعتبار الشخص "كبيرا في السن" أو "أكبر- طاعن في السن" ، وقاموا بتحليل عينة من 4293 شخصا، ومن المعروف أنه اعتبارًا من سن 34 عامًا يبدأ الشخص في ملاحظة تغيرات مهمة وتدهور في حالته البدنية، وبين سن الستين، والثامنة والسبعين كحد أقصى، يكون قد وصل لمرحلة الكبر المتأخرة أو أرذل العمر.

78 عاما

وهكذا، فمن سن 78 عامًا يصل الإنسان أخيرًا إلى سن الشيخوخة.. ويرتبط كل هذا بضعف القدرة على إصلاح الحمض النووي.

 وبحسب الدراسة، فإن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ، وتضعف بنية العظام وتقل قدرات السمع والبصر، كما تصبح الحركة أبطأ.

search