الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:12 ص

30 مليون جنيه خسائر مبدئية لحريق ستوديو الأهرام

حريق ستوديو الأهرام

حريق ستوديو الأهرام

خلود طارق

A A

كشف المستشار بمجلس الدولة عصام رفعت، عن الخسائر المبدئية الناتجة عن حريق ستوديو الأهرام، لتبدأ من 25 لـ 30 مليون جنيه بالإضافة إلى التعويضات الأخرى.

وأضاف رفعت في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مديري الإنتاج في صدمة كبيرة جدًا، موضحا:" المديرين متبهدلين جدًا".

وتابع، أنه قد أصدر اليوم أمرا إداريا يحمل رقم 1 لسنة 2024  يتضمن المواد الأتية:

المادة الأولى:

-يحظر علي مسؤولي الاستوديهات والأمن بالشركة السماح بالتصوير داخل مواقع الشركة إلا بتواجد سيارة إطفاء تابعة لوزارة الداخلية من طرف العميل .

المادة الثانية:

من يخالف ما ورد بالمادة الأولي سيتحمل المسؤولية القانونية والجنائية، وعفوا لكل من يتعامل مع شركه السينما التابعة للدولة وباستوديوهاتها التاريخية التراثية.

قال نائب محافظ الجيزة إبراهيم ناجي الشهابي، أنه صُرفت التعويضات لجميع المتضررين من حادث حريق استديو الأهرام، مشددًا أن المحافظة تنفذ جميع تعليمات مجلس الوزراء الخاصة بهذا الحادث.

أعمال الترميم

وأكد رئيس حي العمرانية اللواء أحمد جلال لـ"تليجراف مصر"، أن شركة المقاولون استلمت اليوم موقع الحادث، لبدء أعمال ترميم للعقارات المضارة واستديو الأهرام، جراء الحريق الذي اندلع فجر السبت، ومن المنتظر الانتهاء من أعمال الترميم في غضون ثلاثة أشهر.

قانون التصالح الجديد

وأشار جلال إلى أن جميع المتضررين من الحادث استلموا التعويض الخاص بهم، وعلى الرغم من أن معظم هذه العقارات مخالفة، إلا أنه سيتم ترميمها، ولن يتم محاسبة أصحابها بسبب هذه المخالفات الآن، وسيوفق الأهالي أوضاعهم بعد ذلك حسب قانون التصالح الجديد.

خاتم المرسلين

وتابع جلال، أنه تم تسليك وتطهير أبيار الصرف الصحي بشارع خاتم المرسلين، استجابة لشكاوى المواطنين بالمنطقة، مشيرًا إلى أن الحي يتلقى شكاوى المواطنين ويحلها، بالإضافة إلى متابعة أعمال دهان العقارات المطلة على الطريق الدائري.

حريق استوديو الأهرام

أمرت النيابة العامة بتشكيل ثلاث لجان، لمعاينة موقع حريق استوديو الأهرام في الجيزة، لبيان ما لحق به والعقارات المجاورة له، من خسائر وأضرار ، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأرواح.

أوضحت النيابة، في بيان، أن أولى اللجان من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء وكلية الهندسة بجامعة القاهرة والإدارة الهندسية بمحافظة الجيزة، ومهمتها بيان أضرار الاستوديو والعقارات.

وتُشكل اللجنة الثانية من مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة، لمعاينة النخيل والأشجار بمحل الواقعة، وبيان عما إذا كان وجودها يشكل خطورة على الأرواح والأموال من عدمه، والثالثة من قطاع الحماية المدنية لبيان مدى توافر الاشتراطات الخاصة بالوقاية من مخاطر الحريق قبل نشوبه وخضوعها للصيانة الدورية.

معاينة الحريق

ورصدت النيابة العامة، فجر السبت، نشوب حريق هائل في استوديو الأهرام بدائرة قسم شرطة العمرانية، وعلى الفور انتقل فريق من أعضائها لمعاينة مسرح الحادث، فتبين أنه قطعة أرض محفوفة بالأشجار والنخيل المحترقة، بها ثلاثة مبانٍ قد احترق معظمها، كما أسفرت المعاينة عن امتداد الحريق إلى عشرة عقارات مجاورة، تضم ست وأربعين وحدة سكنية، تسع عشرة وحدة منها محترقة كليًا، وباقي الوحدات محترقة جزئيًّا.

search