السبت، 05 أكتوبر 2024

11:57 ص

الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مخدرات وأسلحة من سوريا

السيد حسين

A A

أعلن مصدر عسكري مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، مقتل وإصابة عدد من المهربين خلال الاشتباكات المستمرة ما بين قوات حرس الحدود الأردنية والمجموعات المسلحة على الحدود مع سوريا منذ فجر اليوم الاثنين.

وكشف المصدر بالصور عن هويات ثمانية من المهربين التسعة الذين تم القبض عليهم، كما بين مضبوطات من الأسلحة والمخدرات، حسب قناة "رؤيا" الأردنية.
وأوضح أن كميات المواد المخدرة بلغت 4 ملايين و926,000 حبة كبتاجون، و12,858 "كف حشيش" بحوزة المهربين، وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.
وأشار خلال تصريحاته إلى أن قوات حرس الحدود نجحت، خلال الاشتباك، في اعتقال تسعة مهربين يكنون صلةً بالمجموعات المسلحة، وتم العثور على 4 صواريخ من نوع "روكيت لانشر"، و4 صواريخ من نوع "آر بي جي"، إضافةً إلى 10 ألغام فردية، بندقية قنص من نوع "جي 3"، وبندقية "م 16" مزودة بمنظار قنص، وتدمير سيارة محملة بمواد متفجرة، وكميات كبيرة جداً من المواد المخدرة.
وشدد على أن القوات المسلحة مجهزة بمنظومة أمن حدود متقدمة وعالية الجاهزية لصد أي محاولات اجتياز للحدود الأردنية والاقتراب منها.

ويواجه الجيش الأردني تحديات كبيرة في مكافحة عمليات التسلل وتهريب الأسلحة والمخدرات، خاصة حبوب الكبتاجون، عبر الحدود مع سوريا التي تعيش نزاعًا مستمرًا منذ عام 2011، أسفر عن ضحايا فادحين وتسبب في دمار هائل وتشريد الملايين. 

يشير مسؤولون أردنيون إلى أن عمليات التهريب أصبحت منظمة، تشمل أحيانًا استخدام طائرات مسيّرة وتحظى بدعم مجموعات مسلّحة، مما دفع الأردن إلى اتخاذ إجراءات قوية، بما في ذلك استخدام سلاح الجو لمواجهة هذه التحديات.

ويعزز الأردن، الذي يستضيف نحو 1.6 مليون لاجئ سوري، إجراءات الأمان على حدوده مع سوريا ويتخذ إجراءات صارمة ضد تجار المخدرات والسلاح، مع اعتقال العديد منهم لمحاولتهم التسلل.

search