الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:52 ص

الصدفية.. من الحكة إلى الأمل

الصدفية

الصدفية

خاطر عبادة

A A

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تثير حكة مؤلمة، وشكلا غير لطيفا للجلد.

وتحسنت خيارات العلاج بنسبة كبيرة لهذا المرض المناعي، حيث نشرت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية، المعلومات الأساسية عن هذه الحالة المثيرة للحكة والمؤلمة

سبب الإصابة بالصدفية

تحدث الإصابة بالصدفية عندما يتم تحفيز بعض الخلايا المناعية وتصبح مفرطة النشاط، وتتصرف كما لو كانت تشفي جرحًا، مما يؤدي إلى النمو السريع لخلايا الجلد التي تسبب تكوين اللويحات، وتشمل المحفزات الشائعة التوتر.

وقالت استشارية الأمراض الجلدية في مؤسسة الجلد البريطانية الدكتورة زينب لفتة، إن الصدفية تختلف عن الأكزيما غير المحددة، فالصدفية لها حدود واضحة - هناك خط فاصل واضح بين الجلد الطبيعي والجلد المصاب.

أنواع الصدفية

الصدفية القشرية

النوع الأكثر شيوعًا، حوالي 80-90% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، يعانون من الصدفية اللويحية، والتي سميت على اسم اللويحات الحمراء المحددة بوضوح، والتي تتشكل نتيجة تراكم خلايا الجلد التي يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم. 

قد تكون حمراء اللون، ومثيرة للحكة، ومؤلمة، مع قشور بيضاء أو فضية. في البشرة الداكنة، قد يكون مظهر اللويحات أرجوانيًا أو رماديًا أو بنيًا داكنًا.. المسببات الشائعة هي الكحول ولدغات الحشرات وإصابة الجلد وحروق الشمس.

الصدفية النقطية

وهي عبارة عن طفح جلدي من البقع الصغيرة على الجذع والظهر والأطراف وأحيانًا الرأس والرقبة وفروة الرأس.

وتحدث في أغلب الأحيان بعد عدوى الحلق أو أي عدوى فيروسية أو بكتيرية أخرى.

صدفية الوجه

نحو نصف الأشخاص المصابين بالصدفية تظهر أعراضها على وجوههم، على شكل جلد سميك، متقشر على الجبهة، حول العينين، على الخدين أو الذقن، وكذلك الحاجبين، حول الفم وعلى جانبي الأنف.

ومثل الأنواع الأخرى من الصدفية، فإن العامل الوراثي هو السبب الجذري، ولكن يمكن أن تنجم الصدفية الوجهية عن عدوى أو رد فعل على دواء أو إصابة جلدية أو إجهاد عاطفي. 

صدفية الأظافر

هي تغير لون الظفر أو انفصاله عن قاعدة الظفر، وحوالي 50% من الأشخاص المصابين بالصدفية تظهر أعراضها على أظافرهم، هذا النوع يصعب علاجه، وقد يكون مؤلمًا جدًا ويؤثر على الأنشطة اليومية، حيث يؤثر على اليدين والقدمين.

صدفية فروة الرأس

تسبب الصدفية اللويحية ظهور رقائق تشبه القشرة، ومن الشائع أن تظهر على فروة الرأس، وغالبًا ما تكون مرئية حول خط الشعر وكذلك على الجبهة والرقبة وخلف الأذنين. 

قد يؤدي ذلك إلى ترقق الشعر بشكل مؤقت، ولكن بمجرد التعامل مع العلاج المناسب لمرض الصدفية، فإنه سينمو مرة أخرى.

التهاب المفاصل الصدفي

تشمل الأعراض تورم المفاصل والأوتار وتيبسها وآلامها وانخفاض نطاق الحركة والتهاب العين والتعب، في أشد أشكاله، قد يسبب هذا إعاقة دائمة، لذلك يلزم استشارة طبيب الروماتيزم للعثور على خطة العلاج المناسبة. 

أنماط الحياة التي تسبب الصدفية

قد تؤدي السمنة والكحول والتدخين ونمط الحياة غير النشط إلى تفاقم مرض الصدفية، والتوتر هو عامل رئيسي، وكذلك الحوادث المجهدة أن تؤدي إلى الإصابة بالصدفية لدى بعض الأشخاص.

الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الصدفية تشمل الأحماض الدهنية المشبعة مثل الزبدة وزيت النخيل واللحوم الحمراء والسكر. 

تجنب الإفراط في تناول الكحوليات والأطعمة المصنعة وتناول الكثير من الفواكه والخضروات الورقية تساعد في معالجة الصدفية.

البيئة

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى حدوث نوبات الصدفية بسبب قلة ضوء الشمس والرطوبة وتأثير التدفئة الداخلية والهواء الجاف. 

في حين أن أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) تخفف من الصدفية في بعض الحالات، ولكن حروق الشمس السيئة يمكن أن تسببها.

هل الصدفية وراثية؟

في حين أن بعض الأشخاص لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، فقد لا يكون لدى البعض الآخر. لكن وجود أحد أفراد العائلة مصابًا بالمرض يزيد من خطر الإصابة به. وفقا لمؤسسة الصدفية الوطنية، إذا كان أحد والديك مصابا بالصدفية، فإن لديك فرصة بنسبة 10 في المائة للإصابة به، بينما إذا كان كلاهما مصابا، فإن خطر الإصابة يصل إلى 50 في المائة.

كريمات الصدفية والعلاج الضوئي    

البداية هي العلاج الموضعي- كريمات أو مراهم الستيرويد التي قد تكون كافية لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة، مما يؤدي إلى إبطاء إنتاج خلايا الجلد وتقليل الحكة، إلى جانب المنشطات، وكذلك كريم فيتامين د التماثلي، الذي يقلل من العملية الالتهابية.

وإذا لم يسعف ذلك، يأتي العلاج بالضوء، ويتضمن تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية بشكل منتظم.

العلاجات المنزلية 

أظهرت الدراسات أن تناول البروبيوتيك، يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل الأعراض.

كذلك ينصح استخدام هلام الصبار والكركمين، العنصر النشط في الكركم، والذي يتم تناوله على شكل حبوب، هو علاج منزلي آخر للتخفيف من حدة الصدفية. 

وفي جميع الحالات، يعد الحفاظ على ترطيب الجلد أمرًا حيويًا، لأن ذلك سيخفف الحكة.

التزم بالمنتجات الخالية من العطور المخصصة للبشرة الحساسة، مثل كريم وغسول E45 المرطب، ويمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) أن تبطئ نمو خلايا الجلد المصابة، لذا فإن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون مفيدًا، بناءً على نصيحة طبيبك. لكن  تؤدي حروق الشمس إلى تفاقم الحالة، لذا من المهم تعريض الجلد تدريجيًا لفترات قصيرة واستخدام واقي الشمس الخالي من العطور للبشرة الحساسة.

علاجات الصدفية بالحقن

عادة ما يتم وصف العلاجات البيولوجية، التي يتم تناولها عن طريق الحقن، إذا كنت تعاني من الصدفية الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

إن المواد البيولوجية تمكن العلاج من أن يكون انتقائيًا للغاية - حيث يقوم فقط بحجب الخلايا المشاركة في الاستجابة الالتهابية، وبالتالي تحصل على استجابة أفضل وآثار جانبية أقل.

أخبار متعلقة

search