الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:01 م

أطعمة تعزّز صحة القلب وتحسّن الدورة الدموية

المكسرات تحسن عمل الدورة الدموية

المكسرات تحسن عمل الدورة الدموية

خاطر عبادة

A A

تعد الدورة الدموية أمرًا حيويًا لتحسين عمل جسم الإنسان لعدة أسباب، منها أن الدم يحمل الأكسجين والمواد المغذية الأساسية من الرئتين والجهاز الهضمي إلى جميع خلايا الجسم، ما يوفر الطاقة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي وعمل الأعضاء بشكل سليم.

وبالإضافة إلى حمل الأكسجين والمواد المغذية، يحمل الدم أيضًا الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى أعضاء الإخراج، مثل الرئتين والكليتين، لتخلص الجسم منها.

وتساعد الدورة الدموية على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق نقل الحرارة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي إلى سطح الجسم، حيث يمكن تبديدها عن طريق التعرق والإشعاع الحراري.

ويعد تناول نظام غذائي جيد لتحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية أمرًا مهمًا للغاية، لذلك، هذه بعض الأطعمة التي تتميز بفوائدها لتدفق الدم.

التوت والحمضيات

التوت والحمضيات مثل البرتقال والليمون، غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C، وهي عناصر أساسية للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل.

الثوم

لا يضيف هذا المكوِّن الذي يُضاف أثناء الطهي نكهةً إلى الأطباق فحسب، بل ثبت أيضًا أنه يحسّن الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

السمك

يعتبر سمك السلمون والسردين والتونة مصادر ممتازة لأحماض “أوميجا 3” الدهنية، التي تساعد على تقليل الالتهاب والحفاظ على الشرايين خالية من الانسداد، بالتالي تعزيز تدفق الدم الصحي.

السبانخ

السبانخ غنية بالنترات، وهي مركبات ثبت أنها تمدد الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية. إن دمج السبانخ واللفت والخضراوات الطازجة في نظامك الغذائي له تأثير إيجابي في صحة القلب والأوعية الدموية.

المكسرات والبذور

الجوز واللوز وبذور الشيا مصادر مركزة لأحماض “أوميجا 3” الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها يسهم في تحسين الدورة الدموية وصحة القلب.
كما يُوصى بالحفاظ على نمط حياة نشط وتجنب الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة الغنية بالدهون المشبعة، والتي يمكن أن تضر بصحة الأوعية الدموية.

search