السبت، 05 أكتوبر 2024

09:21 م

باحث مصري يفوز بجائزة اليونسكو في علوم الحياة

 الدكتور محمد علي

الدكتور محمد علي

إيمان رزق

A A

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، الفوز البارز للدكتور محمد علي فرج، أستاذ قسم العقاقير في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، بجائزة اليونسكو- غينيا الاستوائية الدولية للبحث في علوم الحياة لعام 2023. 

هذه الجائزة، التي أُنشِئت من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو، والتي تمولها حكومة جمهورية غينيا الاستوائية، تعتبر تقديرًا للأبحاث المتميزة في مجال علوم الحياة.

أوضح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، الدكتور شريف صالح، أن الدكتور محمد علي فرج، بالإضافة إلى عمله كأستاذ في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، يشغل أيضًا منصب مدير تحرير مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة. 

تم اعتماد المجلة في قواعد بيانات مرموقة، كما أنه يشرف على العديد من الرسائل العلمية ويُعتبر خبيرًا في مجال التمثيل الغذائي.

أشار الدكتور صالح إلى أن الفائز نجح في تقييم التغيرات في تكوين المستقلب الموجود داخل الخلية أو الكائن الحي أو الأنسجة، وذلك يعكس تميزه في مجال البحث العلمي.

وأضاف المشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أنه من المقرر عقد احتفالية لتكريم الفائزين بهذه الجائزة خلال شهر أبريل، ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي الإفريقي العاشر للتنمية المستدامة.

من جهتها، أوضحت منظمة اليونسكو أن الدكتور محمد فرج قام بتطوير منصة استقلابية فريدة من نوعها، تُمكِّن العلماء من مُراقبة المركبات المتطايرة المنبعثة من الميكروبات لتطبيقات طبية وزراعية. 

كما أظهر نجاحه في اكتشاف الكيماويات الزراعية باستخدام التمثيل الغذائي، وتحديد عوامل المكافحة الحيوية الجديدة من بكتيريا التربة، والتي يمكن أن تعزز نمو النبات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search