الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 م

أبكى عبد الناصر.. كيف نجا المنشاوي من الموت مسمومًا؟

الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

سوهاج - أحمد عبد الراضي

A A

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، وتحديدًا في 20 يونيو 1969، الشيخ محمد صديق المنشاوي، وبرغم مرور 55 عاما على وفاته، إلا أن أسرار حياة قطب دولة الخلافة، ما زالت مجهولة حتى الآن.

"تليجراف مصر" حاولت الاقتراب أكثر، للكشف عن هذه الأسرار على لسان نجل شقيقه الشيخ صديق محمود صديق المنشاوي، التي سمعها من والده.

 

سليل عائلة قرآنية 

نشأ الشيخ الراحل، في عائلة قرآنية بدأت في حفظ ودراسة كتاب الله منذ قرنين من الزمان، في مسيرة بدأها الشيخ ثابت المنشاوي، أول مقرئ في تاريخ العائلة، وهو من أشهر قراء مصر.

عُرف عن الشيخ المنشاوي حبه للقرآن منذ نعومة أظافره، حتى أنه كان يتلو آياته داخل دورات المياه، مما دفع والده الشيخ صديق إلى تعنيفه على هذا الأمر، وضربه.

الشيخ محمد صديق المنشاوي

 

محاولة تسميمه

تعج حياة "المنشاوي" بالعديد من الأسرار، إلا أن أغربها، هي تعرضه لمحاولة تسميمه.

القصة يرويها نجل شقيقه، الذي قال إن عمه دُعي لإحدى السهرات عام ١٩٦٣، وبعد انتهاء السهر دعاه صاحب المنزل لتناول الطعام، ووافق بإلحاح من صاحب المنزل، وقبل أن يبدأ في تناول الطعام، اقترب منه الطباخ وهو يرتجف من الخوف، وهمس له بوجود سم في الطعام، وطالبه بعدم إخبار أحد حتى لا ينقطع عيشه.

 

نقطة تحول 

وكشف "صديق" عن نقطة التحول في حياة عمه، والتي كانت مع حادث وفاة شقيقه الأصغر "أحمد" في سن الـ17 عامًا، الذي كان يتميز بصوت جميل ومميز.

أما قصة وفاة الشيخ "أحمد" في سن صغير، فتتمثل في أنه كان تعاقد مع إذاعة الشرق الأدنى، في فلسطين المحتلة، لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك، وعند ذهابه إلى مقر التسجيل، وافته المنية داخل مصعد الفندق، حيث شعر باختناق مفاجئ وتوفي على إثره.

 

بداية التلاوة 

وأوضح نجل شقيق الشيخ المنشاوي، أن عمه بدأ تلاوة القرآن في المحافل الكبرى منذ طفولته، حيث اصطحبه والده لإحدى الليالي القرآنية بقرية آبار الملك التابعة لمركز أخميم بمحافظة سوهاج، وعندما بدأ التلاوة أذهل الحضور لتكون هذه بدايته الحقيقية.

 

لماذا أبكى عبد الناصر؟

أبكى الشيخ محمد صديق المنشاوي، الرئيس الراحل، جمال عبد الناصر، بعد أن أستمع الأخير لصوت الشيخ في عزاء والده، حيث تمت دعوة الشيخ لقراءة القرآن وقتها.

وفي اليوم التالي للعزاء، طالب "عبد الناصر" الشيخ بتلاوة آيات من القرآن عليه، فما كان من "المنشاوي" إلا أن يتلو آيات من سورة "المؤمنون"، فانهمرت دموع الرئيس الراحل.

 

مواقف في حياة الشيخ

العديد من المواقف الإنسانية التي شهدتها حياة الشيخ، من بينها رفضه قراءة القرآن، حتى يتم إدخال الفقراء والدراويش في إحدى الليالي التي كان يتواجد فيها كبار الشخصيات بمحافظة قنا، وبالفعل تم إدخالهم وجلسوا في الصفوف الأولى.

كما تبرع الشيخ بالمال لسيدة فقيرة، جلست معه في القطار، وروت له قصتها - ولم تكن تعرف شخصيته الحقيقية - عن رغبتها في إقامة ليلة يحييها الشيخ "المنشاوي"، احتفالًا بقدوم طفلها الأول بعد سنوات من العقم، فتكفل بمصاريف الليلة وأحياها مجانًا.

 

إسلام أسرة ألمانية 

ومن أشهر المواقف في حياة الشيخ، هي إسلام أسرة ألمانية بالكامل على يده، بعد أن استمعت لصوته خلال تجولها في حي الأزهر، والتقت بالشيخ وأعلنت إسلامها في الجامع الأزهر.

وعن حياته الشخصية، كشف الشيخ "صديق" أن عمه تزوج مرتين، وجمع بين زوجتيه في منزل واحد، وأنجب 13 ولدا وبنتا.

search