الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

عبد الهادي القصبي: مصر بها 78 طريقة صوفية "أصلها النبي"

عبد الهادي القصبي

عبد الهادي القصبي

أسامة حماد

A A

قال شيخ مشايخ الصوفية، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، الدكتور عبد الهادي القصبي، إنه “يوجد في مصر 78 طريقة صوفية، وكلها أصلها رسول الله، والإحصائيات تؤكد وجود كم هائل من المصريين على المنهج الصوفي”.

وأضاف القصبي، خلال لقائه ببرنامج “مملكة الدراويش”، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة “الحياة”، أن “وصف المجموع بتصرفات الأفراد أمر مغلوط، فنحن نتحدث عن الإسلام وإذا كان هناك شخص مسلم يشرب الخمر فهذا لا يعيب الإسلام بل يعيب الشخص ذاته ونفس الأمر مع الصوفية”.

وأوضح أن “التصوف تطبيق كامل لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإذا جاء شخص ببدعه فهذا يعيب الشخص نفسه، ونحن نرفض هذه التصرفات”.

وتابع أن “أصل التصوف هو حضرة -النبي صلى الله عليه وسلم-، وتعلمنا القيم الصوفية من الرسول الصادق الأمين حتى قبل الرسالة”، مشيرًا إلى أن “الصوفية يرفضون البدع”.

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 16 من رمضان الكريم، حلقات برنامج "مملكة الدراويش"، ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد -صلى الله وعليه وسلم-، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

search