الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

مفيد للحامل والجنين.. أطعمة غنية بـ الفوليك

أهمية حمض الفوليك للحوامل

أهمية حمض الفوليك للحوامل

خاطر عبادة

A A

حمض الفوليك عنصر غذائي أساسي، مفيد للحامل في الوقاية من العيوب الخلقية وتعزيز النمو السليم للخلايا.

وتعد فترة الحمل مرحلة حاسمة في حياة المرأة، ولهذا، فالرعاية الصحية خلالها ضرورية، ليس فقط لرفاهية الأم، ولكن أيضًا للنمو السليم للجنين. ومن بين العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل، برز حمض الفوليك كعنصر مهم لصحة الأم والجنين.

أهميته

ووفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية أنه خلال  فترة الحمل ، يلعب حمض الفوليك دورًا حاسمًا في الوقاية من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي لدى الجنين؛ حيث يمكن أن يكون لهذه العيوب، التي تؤثر على نمو الدماغ والحبل الشوكي، عواقب وخيمة على صحة الطفل.

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن تناول كمية كافية من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يقلل بشكل كبير من خطر هذه الاضطرابات.

وأحد أسباب أهمية حمض الفوليك هو دوره في تكوين الحمض النووي وخلال فترة الحمل، عندما يخضع الجسم لانفصام سريع للخلايا من أجل نمو الجنين، فإن حمض الفوليك ضروري لضمان حدوث هذا الانقسام للخلايا بشكل صحيح.

فضلا عن ذلك، فإن حمض الفوليك ضروري أيضًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الأوكسجين الجيد لكل من الأم والجنين.

أين يوجد؟

العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميا غنية بهذا الفيتامين، مما يجعل من السهل إدراجه في النظام الغذائي اليومي للنساء الحوامل. 

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والخس، مصادر ممتازة لحمض الفوليك، وكذلك البقوليات ، مثل العدس والحمص والفاصوليا

كما يوجد في الفواكه مثل الحمضيات والأفوكادو والموز غنية بحمض الفوليك، وحتى منتجات اللحوم مثل الكبد والبيض، تحتوي على كميات متواضعة من هذا الفيتامين.

باختصار، يعد حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا أساسيًا أثناء الحمل، وتتراوح فوائده بين منع العيوب الخلقية وتعزيز النمو السليم للخلايا.

search