السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

للحصول على الجنسية الألمانية عليك أن تحفظ تاريخ إسرائيل.. ما القصة؟

مسيرة مؤيدة لإسرائيل في ألمانيا

مسيرة مؤيدة لإسرائيل في ألمانيا

أحمد سعد قاسم

A A

سيتعين على المهاجرين الذين يسعون للحصول على جواز سفر ألماني في المستقبل، الإجابة على أسئلة حول الحياة اليهودية والتزام الدولة الألمانية تجاه دولة إسرائيل، كجزء من اختبار المواطنة الذي أعلنت عنه ألمانيا في إطار التغيرات الجديدة التي أضفتها على شروط الهجرة.

وبحسب التايمز البريطانية، سيتعين على المتقدمين الإجابة على أسئلة مثل اسم بيت الصلاة اليهودي، ومتى تأسست دولة إسرائيل، ولماذا تتحمل ألمانيا مسؤولية خاصة عنها.

ومن بين الأسئلة الجديدة أيضًا عقوبة إنكار المحرقة، التي تصل إلى السجن خمس سنوات. 

وتأتي هذه التغييرات في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي 2023، واستكمالا لدعم ألمانيا لتل أبيب متجاهله كل الانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين.

وقالت نانسي فيزر، وزيرة الداخلية الألمانية، إن هذه الخطوة تهدف إلى منع أي مواطن معادي للسامية من أن يصبح ألمانيا.

وقالت لمجلة دير شبيجل الألمانية “أي شخص لا يشاركنا قيمنا لا يمكنه الحصول على جواز سفر ألماني، لقد رسمنا خطا أحمر واضحا تماما هنا، معاداة السامية والعنصرية وغيرها من أشكال ازدراء الإنسانية تحول دون منح الجنسية".

وتابعت: "هذه المسؤولية جزء من هويتنا اليوم".

وأضافت أن أي شخص يريد أن يصبح ألمانيًا عليه أن يعترف بهذه المسؤولية بطريقة "واضحة وذات مصداقية". 

ومع ذلك، امتنعت الحكومة عن إجبار الألمان على الاعتراف صراحة بحق إسرائيل في الوجود.

وتشمل الأسئلة الجديدة أيضًا متى تم إنشاء أول مستوطنة يهودية على أراضي ألمانيا الحالية - قبل 1700 عام - ومن أين يأتي معظم اليهود الذين يعيشون في ألمانيا اليوم - دول الاتحاد السوفيتي السابق. 

وقالت فيزر إن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ قريبا.

وتقدم الحكومة الألمانية دورات تدريبية للأشخاص للتحضير للاختبار الذي يتكون من 33 سؤالا من أصل 310 أسئلة متعددة الاختيارات، يجب على المتقدمين الإجابة على 17 على الأقل بشكل صحيح للنجاح.

search