السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

روسيا تهدد بإسقاط مقاتلات "الناتو" حال المشاركة في الحرب

مقاتلات "إف 16"

مقاتلات "إف 16"

تيمور السيد

A A

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإسقاط مقاتلات "أف 16" في حال تلقتها أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

جاء ذلك بعد تصريحات من الجانب الأوكراني تؤكد أن أوكرانيا اقتربت من استلام سرب من طائرات "أف 16"، فيما أوضح بوتين أنه لن يهاجم الحلف وإنما سيسقط المقاتلات.

بوتين يحفز جيشه

وفي لقاء أجراه بوتين، مع طيارين بالقوات الجوية الروسية، أمس الأربعاء، أكد أن بلاده لن تهاجم أي من دول "الناتو"، لكنها ستهاجم أي طائرة تشارك في الحرب.

واكد بوتين لجنوده، أنه لا يوجد أي قلق بشأن المقاتلات "أف 16"، معقبا "لن تؤثر في ميزان الحرب".

وقال "الكرملين" اليوم الخميس، إن الحلف الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة بدأ في التوسع منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991، لكن موسكو لا تخطط لمهاجمة أي دولة عضو بالحلف.

وأكد بوتين للطيارين، أن إمداد الغرب لكييف بمقاتلات أف 16 لن يغير شيئا في ساحة المعركة، كما أكد أن الغرب يناقش ذلك ويدرب الطيارين تمهيدا لتزويد أوكرانيا بتلك الطائرات.

مقاتلات النووي

قال بوتين إن المقاتلات يمكنها حمل أسلحة ورؤوس نووية، ولكن الجيش الروسي لديه منظومة دفاع قوية تستطيع التصدي لأي هجمة سوف تشنها المقاتلات.

وأضاف "لن يعيقنا شيء سندمر الطائرات، مثلما حاليا ندمر الدبابات وراجمات الصواريخ وجميع المعدات الأوكرانية التي تهاجم الجيش الروسي".

جاء هذا الرد القوي من بوتين بعد تصريحات أدلاها دميترو كوليبا أمس الأربعاء، أن أوكرانيا سوف تتسلم مقاتلات أف 16 خلال الأشهر القادمة.

روسيا تترقب رومانيا

وعلى نفس السياق أفادت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، أن وزارة الخارجية الروسية لاحظ نشاطا في شرق أوروبا ومنطقة البحر الأسود يأتي في إطار استعداد الحلف لمواجهة محتملة مع روسيا.

كما أضافت أن مثل ذلك النشاط سوف يزيد من التوترات العسكرية على الحدود، وموسكو سوف تراقب عن كثب ما يجري في رومانيا وتأخذه بعين الاعتبار في خططها العسكرية. 

وتأتي ترقبات موسكو بعد أن أعلنت رومانيا جاهزيتها لاستثمار 2.7 مليار دولار لتطوير قاعدة جوية عسكرية في منطقة كونستانتا.

search