الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:59 ص

يحمي من السكري والسمنة.. 5 فوائد لتبكير وجبة العشاء

تأخير وجبة العشاء يضر بصحة الجسم

تأخير وجبة العشاء يضر بصحة الجسم

خاطر عبادة

A A

في صخب الحياة العصرية وضجيجها، يميل الناس إلى تأجيل وجبة العشاء إلى وقت متأخر من المساء؛ رغم ما يحمل ذلك من مخاطر على الجهاز الهضمي وزيادة نسبة السمنة في المجتمع.

وهناك أدلة متزايدة تشير إلى أن تناول العشاء في وقت مبكر من المساء له فوائد عديدة لصحتك ورفاهيتك.

وكشف تقرير جديد لموقع انديا تي في الهندي، فوائد غير متوقعة لهذا التغيير البسيط والمؤثر في نمط الحياة؛ من تحسين الهضم إلى التحكم في نسبة السكر في الدم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وعدم زيادة الوزن، وتعزيز الرفاهية العامة.

تحسين عملية الهضم

ويشير التقرير إلى أن تناول العشاء مبكرًا يتيح لجسمك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام قبل النوم؛ إذ تؤدي الوجبات في وقت متأخر من الليل إلى تعطيل نومك حيث يعمل جسمك على الهضم أثناء محاولتك الراحة.

ومن خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جهازك الهضمي وقتًا كافيًا لمعالجة الطعام، مما يؤدي إلى نوم أكثر راحة وتجديدًا.

عدم زيادة الوزن

أظهرت الدراسات أن توقيت وجباتك يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الوزن، حيث أن تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة يعني أن جسمك أكثر عرضة لتخزين تلك السعرات الحرارية على شكل دهون لأن المعدة أقل نشاطًا أثناء النوم.

من ناحية أخرى، فإن تناول العشاء مبكرًا يسمح لجسمك بحرق تلك السعرات الحرارية من خلال الأنشطة المسائية والتمثيل الغذائي، مما قد يساعد في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه.


تعزيز التمثيل الغذائي

تناول الطعام في وقت مبكر من المساء يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي لديك.

يميل معدل الأيض في الجسم إلى التباطؤ أثناء الاستعداد للنوم، لذا فإن تناول وجبة ثقيلة في وقت متأخر من الليل قد لا يتم استقلابه بكفاءة، ومن خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جسمك مزيدًا من الوقت لمعالجة العناصر الغذائية وتحويلها إلى طاقة، مما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك.

تحكم في سكر الدم

بالنسبة لمن يشعرون بالقلق إزاء مستويات السكر في الدم، فإن تناول العشاء المبكر يكون مفيدا، حيث أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وخاصة الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، وهو ما قد يمثل مشكلة خاصة للأفراد المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين.

إن اختيار العشاء المبكر يسمح لجسمك بتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية طوال المساء وأثناء الليل، مما يعزز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم بشكل عام.


تحسين الجهاز الهضمي

يساعد تناول العشاء المبكر في تحسين صحة الجهاز الهضمي، أما تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد من خطر ارتجاع الحمض وعسر الهضم، لأن الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الوجبة يمكن أن يسبب عودة حمض المعدة إلى المريء.

من خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جسمك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام قبل الاستلقاء، مما يقلل من احتمالية الانزعاج الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء بشكل عام.

search