السبت، 06 يوليو 2024

08:48 م

أوكرانيا تنفذ أعمق ضربة لها داخل روسيا

طائرة بدون طيار كبيرة تصطدم بمجموعة من المباني في مجمع مصانع روسي

طائرة بدون طيار كبيرة تصطدم بمجموعة من المباني في مجمع مصانع روسي

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

نفذت أوكرانيا أعمق ضربة لها داخل روسيا منذ بداية الحرب، بعد وقت قصير من إعلان كييف أنها طورت طائرات بدون طيار يمكنها ضرب أهداف أبعد عن حدودها أكثر من أي وقت مضى.

وأظهر مقطع فيديو، طائرة كبيرة بدون طيار تصطدم بمجموعة من المباني في مجمع المصانع في ييلابوغا، وهي بلدة في جمهورية تتارستان الروسية التي تبعد حوالي 800 ميل عن الحدود مع أوكرانيا، وفقا لصحيفة التايمز البريطانية.

وقال مسؤولون روس، إن سبعة أشخاص أصيبوا، وقالوا إن الطائرة بدون طيار استهدفت مسكنًا للعمال. 

وأفادت تقارير العام الماضي أن روسيا أطلقت الإنتاج الضخم للطائرات بدون طيار المقاتلة باستخدام التكنولوجيا الإيرانية في المصانع. 

وذكرت وسائل إعلام معارضة أن طلابًا من كلية قريبة تم إجبارهم على العمل في المنشآت.

الإنتاج لم يتعطل

وقال رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، إن الإنتاج في المنشآت لم يتعطل، لكنه لم يذكر الطائرات بدون طيار.

كما تعرضت مصفاة نفط، وهي واحدة من أكبر وأحدث المصافي في روسيا، للقصف في مدينة نيجنكامسك القريبة.

وقال مصدر بالمخابرات العسكرية الأوكرانية لرويترز، إن أضرارا كبيرة حدثت.

ونفذت كييف عددًا متزايدًا من الضربات على مصافي النفط الروسية، بما في ذلك في سان بطرسبرج، على بعد 775 ميلًا من الحدود الأوكرانية.

وجاءت الهجمات بعد أن قال ميخايلو فيدوروف، وزير التكنولوجيا الرقمية الأوكراني، إن كييف تنتج الآن عشرة أضعاف عدد الطائرات بدون طيار طويلة المدى مقارنة بالعام الماضي. 

وقال لصحيفة دي فيلت الألمانية: “معظم الطائرات بدون طيار التي هاجمت مصافي النفط الروسية يتراوح مداها بين 700 إلى 1000 كيلومتر، ولكن الآن هناك نماذج يمكنها التحليق لمسافة تزيد عن 1000 كيلومتر”.

وقال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الروسي، يوم الثلاثاء، إن "فوضى الطائرات بدون طيار" الأوكرانية لن تنتهي إلا "عندما نستولي على كييف".

وجاءت تصريحاته بعد أن اتهم نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، حلف شمال الأطلسي "بالتورط بشكل نشط" في هجمات على الأراضي الروسية.

وقال باتروشيف، وهو أحد أقرب حلفاء الرئيس بوتين، إن الناتو في حالة حرب "بحكم الأمر الواقع" مع روسيا.

حث أوكرانيا على إلغاء الهجمات

ودفعت الضربات واشنطن إلى حث أوكرانيا على إلغاء الهجمات بسبب مخاوف من أنها ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية وإثارة الانتقام الروسي ضد البنية التحتية للطاقة التي يعتمد عليها الغرب، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز. 

وقال جون كيربي، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض: "نحن لا نشجع أو نمكن الجيش الأوكراني من شن ضربات داخل روسيا".

وأدى الخلاف في الكونجرس الأمريكي بشأن التمويل الإضافي لأوكرانيا إلى منح روسيا اليد العليا في ساحة المعركة، حيث حققت قوات بوتين تقدما بطيئا ولكن ثابتا في الأسابيع الأخيرة. 

وحذر الرئيس زيلينسكي الأسبوع الماضي من أن أوكرانيا ستضطر إلى التراجع إذا لم يتم استئناف إمدادات الأسلحة الأمريكية قريبًا.

وقال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، يوم الأحد، إن التصويت على حزمة المساعدات العسكرية البالغة 65 مليار دولار سيتم إجراؤه خلال الأسبوعين المقبلين. 

ومع ذلك، فإن التفاصيل الدقيقة لمشروع القانون غير معروفة، وقد يواجه تحديًا لقيادته من الجمهوريين المعارضين لحزمة المساعدات إذا مضى قدمًا في التصويت.

search