السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

هيومن رايتس ووتش: إسرائيل ارتكبت "جريمة حرب صريحة"

الحرب على غزة

الحرب على غزة

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، أن الهجوم الجوي الذي نفذته إسرائيل على قطاع غزة وأدى إلى مقتل 106 أشخاص، بما في ذلك 54 طفلاً، في نهاية أكتوبر، يعتبر "جريمة حرب صريحة".

لا توجد أدلة

وفي تقرير نشر اليوم الخميس، لم يكن هناك أي دليل على وجود أي من مقاتلي حماس في المنطقة المجاورة لمبنى المهندسين في وسط غزة، الذي تعرض للهجوم في 31 أكتوبر الماضي 2023، وتحدثت المنظمة مع أقارب الضحايا وقامت بتحليل الصور الفضائية والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو.

أربع قنابل في عشر ثوان

وأفاد شهود لهيومن رايتس ووتش، بأنه كان هناك على الأقل 350 شخصا في المبنى الذي يقع جنوب مخيم النصيرات للاجئين، وذكر التقرير أنه كان هناك على الأقل 150 شخصاً يبحثون عن مأوى بعد أن فروا من منازلهم في أماكن أخرى في غزة، وأضاف التقرير أن المبنى تم تدميره بالكامل عندما أصابته أربع قنابل في غضون 10 ثوان.

وأوضحت المنظمة أنها لم تتمكن من زيارة الموقع لأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية منعت تقريبا جميع عمليات الدخول إلى غزة عبر معابرها منذ السابع من أكتوبر الماضي 2023.

إسرائيل متعنتة

وقد رفضت إسرائيل مرارا طلبات هيومن رايتس ووتش بدخول غزة على مدى السنوات الـ 16 الماضية،  وفي حربها التي استمرت ستة أشهر تقريبًا حتى وقت كتابة هذا التقرير، استخدمت القوات الجوية الإسرائيلية عشرات الآلاف من الذخائر، بما في ذلك قنابل تزن 900 كيلو جرام يمكنها تسوية مباني سكنية بأكملها بالأرض وإرسال شظايا على بعد 365 مترًا من الانفجار.

مزيد من القنابل.. مزيد من الأرواح

وفي الأسبوع الماضي، سمحت الولايات المتحدة بنقل 1800 قنبلة أخرى من طراز MK84 تزن 900 كيلو جرام و25 قاذفة مقاتلة من طراز F-35 إلى القوات الجوية الإسرائيلية.

وتأتي حزمة الدعم العسكري الأخيرة على الرغم من العلاقات المتوترة بين إسرائيل والولايات المتحدة، مع تزايد الانتقادات الأمريكية للحملة العسكرية الإسرائيلية وعدد القتلى المدنيين، ومن بين هؤلاء سبعة من عمال الإغاثة من منظمة "World Central Kitchen" الخيرية ومقرها الولايات المتحدة ، الذين قتلوا في غارات جوية إسرائيلية يوم الثلاثاء.

ودعت المؤسسة الخيرية إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارات الإسرائيلية التي أصابت 3 مركبات كانت تحمل علامة واضحة على أنها تابعة لـ WCK.

هجوم عسكري شامل

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية إيرين جور والرئيس التنفيذي المشارك خافيير جارسيا: “كان هذا هجومًا عسكريًا شمل عدة ضربات واستهدف ثلاث مركبات تابعة لـ WCK”. 

وأضاف “كانت المركبات الثلاث تقل مدنيين، وتم وضع علامة عليها على أنها مركبات WCK وكانت تحركاتها متوافقة تمامًا مع السلطات الإسرائيلية، التي كانت على علم بمسار رحلتها ومسارها ومهمتها الإنسانية”.

كما تتصاعد الانتقادات الموجهة إلى إسرائيل مع ظهور المزيد من الصور والشهادات في أعقاب الغارة الإسرائيلية على مستشفى الشفاء في شمال غزة.

ادعاءات إسرائيلية

وادعت إسرائيل قتل ما لا يقل عن 200 “مسلح” واحتجاز 900 آخرين للاستجواب، دون تحديد مكان اعتقالهم أو المكان المحتجزين به.

واستشهد شخصان على الأقل في غارات إسرائيلية على مخيم النصيرات، فيما استشهد آخرون بقصف مدفعي جنوب دير البلح وسط قطاع غزة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، اليوم الخميس.

وذكرت وفا أن عدة مدنيين أصيبوا في هجمات على منازل في حي الزيتون وتل الهوى بمدينة غزة، وفي خان يونس، في الجنوب أطلقت إسرائيل النار على مستشفيي الناصر والأمل، مما أدى إلى إصابة عدة أشخاص.

ولا يزال يجري تحديد العدد الدقيق للضحايا، وذكرت وفا أن طائرات الاحتلال أطلقت النار على منازل المواطنين في القرارة شمال شرق خانيونس.

search