السبت، 05 أكتوبر 2024

11:42 ص

القبض على جاسوسين محتملين للموساد في تركيا

أفراد من الشرطة التركية

أفراد من الشرطة التركية

جاسر الضبع

A A

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، اليوم الجمعة، أن السلطات التركية ألقت القبض على شخصين يشتبه في أنهما كانا يعملان كجواسيس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد”.

جاء هذا الإعلان في ظل الانتقادات المتبادلة بين القادة الأتراك والإسرائيليين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

6 أشخاص في مارس

ومنذ يناير المنصرم، ألقت السلطات التركية القبض على العديد من الأشخاص الذين يشتبه في أن لهم صلات بالموساد، وقد وجهت الاتهامات لستة أشخاص الشهر الماضي.

تركيا التي نددت بالحرب الإسرائيلية على حماس، حذرت إسرائيل من “عواقب وخيمة” إذا حاولت إسرائيل مطاردة أعضاء حماس الذين يعيشون خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تركيا.

8 أشخاص

وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا)، قال يرليكايا إن الشرطة اعتقلت ثمانية أشخاص يعتقد أنهم كانوا يجمعون ويبيعون معلومات للموساد حول أفراد وشركات مستهدفة في تركيا، وأضاف أن اثنين من هؤلاء اعتقلا وأفرج عن 6 بشروط.

وقال “لن نسمح أبدا بأنشطة التجسس التي تتم داخل حدود بلادنا ضد الوحدة الوطنية لشعبنا وتضامنه، ونحن نلاحقها”.

مداهمات في إسطنبول

وقال مسؤول أمني تركي إن المداهمات التي نفذت في إسطنبول، استهدفت محققًا خاصًا تركيًا وزوجته، يعتقد أنهما كانا متورطين مع الموساد في الفترة من 2011 إلى 2020.

وقال المسؤول إن المحقق التقى في السابق بأعضاء من الموساد في النمسا وسويسرا وألمانيا واستخدم قنوات اتصال خاصة للبقاء على اتصال معهم.

وتابع المسؤول أن المحقق “حصل على دخل كبير” من هذا وشكل شبكة من تسعة أشخاص.

وأضاف أن أعضاء الشبكة اعترفوا وتم القبض على المحقق وزوجته، وحتى الآن لم يصدر تعليقا من إسرائيل.

وكانت قد أمرت محكمة تركية في يناير باعتقال 15 شخصا وترحيل ثمانية يشتبه في أن لهم صلات بالموساد واستهداف فلسطينيين يعيشون في تركيا.

search