الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

صندوق مكافحة الإدمان يشيد بمسلسلي حق عرب وصدفة

مسلسل حق عرب

مسلسل حق عرب

محمد سامي الكميلي

A A

أشاد المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بمسلسل حق عرب، للتناول الرشيد لمشكلة تعاطي المواد المخدرة، حيث يظهر الفنان أحمد العوضي في دور "عرب السويركى" متعاطي للمواد المخدرة وتنصحه الفنانة كارولين عزمي في دور "أنغام"، بالاتصال بالخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لحصوله على الخدمات العلاجية مجانا وبأعلى معايير الجودة بالإضافة إلى خدمات الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي.

واستعرضت "أنغام" لـ"العوضي"، أهمية دور صندوق مكافحة الإدمان في متابعة راغبي العلاج من الإدمان، ودعمهم نفسيا واجتماعيا، وهو ما استجاب له " العوضي "وبدأ رحلة العلاج من الإدمان من خلال مراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

كما أشاد المرصد بمسلسل "صدفة"، حيث يظهر الفنان تامر يسري في دور " أدهم " ويحث إحدى الفتيات على العلاج من الإدمان، ويظهر التناول الرشيد لمشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة لرفع الوعي بخطورة التعاطي وحث المرضى على التقدم للعلاج.

أنت أقوى من المخدرات

ويأتي ذلك في إطار المرحلة الجديدة لحملة "أنت أقوى من المخدرات"، التي أطلقتها نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي تحت عنوان "المخدرات هتجرك للنهاية.. ماتربطش نفسك بيها.. أنت أقوى من المخدرات".

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات، حيث تضم المرحلة الجديدة للحملة إعلان لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة حيث ساهمت في زيادة عدد الاتصالات على الخط الساخن “16023” لصندوق مكافحة الإدمان إلى 4147 مكالمة  لتلقى العلاج من الإدمان، في أول 5 أيام من إطلاق الحملة بنسبه 500% مقارنة بعدد 700 مكالمة عن نفس الفترة قبل الحملة.
 

 مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن المرصد الإعلامي للصندوق سيستمر في رصد ظاهرة مشاهد التدخين وتعاطي المواد المخدرة بالأعمال الدرامية وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسي وعلم الاجتماع.

ولفت إلى أن الميثاق الذي تم إعداده بمشاركة نقابة المهن التمثيلية ونقابة السينمائيين وكبار كتاب الدراما والمركز الكاثوليكي للسينما كان بهدف وضع معايير تضمن تناول رشيد من الأعمال الدرامية لمشكلة التدخين وتعاطي المخدرات.

جدير بالذكر أنه على مدار السنوات الماضية نجحت جهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال التواصل مع  نقابة المهن التمثيلية ونقابة السينمائيين وكبار كتاب الدراما والمركز الكاثوليكي للسينما لوضع معايير تضمن تناول رشيد من الأعمال الدرامية لمشكلة التدخين وتعاطي المخدرات.

وانخفضت نسب مشاهد التدخين إلى 2.9% بعدما كانت 13% في دراما رمضان 2017، وانخفضت نسبة التعاطي إلى 0.3% بعدما كانت حوالى 4%.

search