السبت، 06 يوليو 2024

07:32 م

سجناء يربحون دعوى قضائية لمشاهدة كسوف الشمس في أمريكا

سجن نيويورك

سجن نيويورك

روان رضا

A A
سفاح التجمع

توصلت وزارة الإصلاحيات والإشراف المجتمعي بولاية نيويورك إلى تسوية في دعوى قضائية رفعها ستة رجال مسجونين سعوا للحصول على فرصة لمشاهدة كسوف الشمس في أبريل الجاري.

 جادل المدعون بأن الحدث السماوي له أهمية دينية بالنسبة لهم، وبالتالي يجب السماح لهم بمراقبته. 

قرار تسوية الدعوى يعني أنه سيتم السماح للسجناء الستة بمشاهدة الكسوف وسيتم تزويدهم بنظارات الكسوف، ومع ذلك، اعتبارا من الآن ، تنطبق التسوية فقط على هذه المجموعة المحددة، على الرغم من أنها تفتح إمكانية للسجناء الآخرين لطلب الإذن بمشاهدة الكسوف على أسس دينية.

مرفق وودبورن الإصلاحي

يقضي الرجال الستة الذين رفعوا الدعوى حاليا عقوباتهم في إصلاحية وودبورن، الواقعة على بعد حوالي 161 كيلومتر تقريبا شمال غرب مدينة نيويورك، على الرغم من أن السجن خارج مسار الكسوف الكلي، حيث يحجب القمر الشمس بالكامل، إلا أن الكسوف الجزئي سيظل مرئيا من المنشأة وفي جميع أنحاء الولايات المتجاورة.

قدم السجناء في البداية طلبا إلى مسئولي السجن لمشاهدة الكسوف من المنطقة الخارجية الرئيسية.

 تدابير الإغلاق ومخاوف السلامة

في مارس، تضمنت مذكرة عممت على مستوى الولاية، تعليمات لجميع المرافق الإصلاحية بتنفيذ إغلاق خلال ساعات الاستجمام في الهواء الطلق في أبريل 8، والتي تزامنت مع توقيت الكسوف.

يهدف الإجراء إلى ضمان سلامة الموظفين والزوار والسجناء، كما قيدت المذكرة الزيارة في المرافق الواقعة ضمن مسار الكلية طوال اليوم وتطلبت الزيارة في مرافق أخرى لتنتهي في الساعة 2 مساء، ومنع الإغلاق النزلاء من المشاركة في الأنشطة الخارجية، بما في ذلك مشاهدة كسوف الشمس، وفقا لما أفادت به صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

توزيع نظارات الكسوف ومراجعة الطلبات الدينية

كان مسئولو السجن قد خططوا بالفعل لتوزيع نظارات الكسوف على النزلاء في مسار الكسوف، في حالة تمكنهم من مشاهدته من مواقع العمل أو الوحدات السكنية المخصصة لهم.

 وذكر المتحدث باسم إدارة الإصلاحيات والإشراف المجتمعي، أنه يجري مراجعة الطلبات الدينيةالمتعلقة بمشاهدة الكسوف، وتشكل تسوية الدعوى الآن سابقة للسجناء الآخرين الذين يحتمل أن يطلبوا الإذن بمراقبة كسوف الشمس على أسس دينية.

خلفيات دينية متنوعة تتحد في الأهمية

يمثل النزلاء الذين رفعوا الدعوى مجموعة من الخلفيات الدينية، بما في ذلك الإلحاد، الاسلام، المعمدان، السبتيين، وسانتر إرما، وعلى الرغم من اختلاف معتقداتهم، إلا أنهم جميعا يشتركون في الاعتقاد بأن الكسوف الكلي للشمس له أهمية دينية، وتسلم التسوية بأهمية ممارسة الشعائر الدينية وتفتح الباب أمام إمكانية تلبية طلبات مماثلة من أشخاص آخرين مسجونين في المستقبل.

تسمح تسوية الدعوى القضائية التي رفعها ستة رجال مسجونين في نيويورك بمشاهدة كسوف الشمس القادم وتعترف بالأهمية الدينية التي يحملها لهم، وفقا لما أفادت به مجلة “سميثسونيان”.

search