السبت، 05 أكتوبر 2024

07:32 م

مستندات.. صفقة "العناية المركزة" بين الحكومة والقطاع الخاص

احد أسرة الرعاية المتمركزة

احد أسرة الرعاية المتمركزة

عبدالمجيد عبدالله

A A

حصل “تليجراف مصر” علي نسخة ضوئية من مستندات تعاقد وزارة الصحة والسكان، مع عدد من المستشفيات الخاصة، بالقاهرة والاسكندرية، مثل مستشفي الصفوة، ومستشفي فاطمة الزهراء بالاسكندرية، ومستشفي جلوبال بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، في إطار منظومة القضاء علي قوائم انتظار الرعاية المركزة.

كان وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، وافق على سرعة الانتهاء من تجهيزات المبادرة مع اقتراح إنشاء مجمع طبي للرعاية المركزة في كل محافظة، موضحا أن هذا النظام سيوفر 70 سريرا جديدا تدخل الخدمة في كل محافظة.

مستشفي خاص بالاسكندرية

شدد عبدالغفار، على ضرورة الاستفادة من المستشفيات المتاحة ذات الكثافة البسيطة لتحويلها لمراكز غرف عناية مركزه بشرط التأكد من التجهيزات للتشغيل، مثل أجهزه الرنين والأشعة المقطعية وتانك الأوكسجين وشبكات الغاز، بخلاف كل الأطقم الطبية المتخصصة.

وقال المدير التنفيذي لجمعية الحق في الدواء، محمود فؤاد، لـ"تليجراف مصر"، إن اللجنة المشاركة في اللجنة التي تفحص وتوافق على التعاقد بالمستشفيات الخاصة، مشكلة من صيدلي، مدير عام مستشفيات سابق، وطبيب أسنان، لافتا إلى اختفاء أهم عنصر في اللجنة وهو العلاج الحر، المنوط به أصلا التفتيش على المستشفيات ويعلم تاريخ كل مستشفى، الجودة والعدوى، متسائلا عن إمكانية امتلاك المستشفيات لكافة الخدمات الطبية وكافة الاشتراطات الصحية التي تحددها وزارة الصحة والسكان.

قطاع الطب العلاجي

استنكر فؤاد، أن ذلك تم بالامر المباشر، ولم يتم الإعلان عن ذلك، مضيفا أن جلوبال انضمت إلى المنظومة في يناير، بينما الصفوة بدأت في استقبال في فبراير، بينما مستشفى فاطمة الزهراء لم تدخل المنظومة بعد لكتابة العلاج الحر مذكرة تفصيلية بوجود نقص بعض الخدمات بها، ومن المقرر أن يتم حل المشكلة الخاصة بها قريبا.

رئيس قطاع الطب العلاجي

أكد المدير التنفيذي لجمعية الحق في الدواء، أن تطلفة الـ٥ أيام في استقبال المريض، 22 ألفا و500 جنيه، موضحا أن اللجنة المشكلة لمناظرة حالة المريض داخل تلك المستشفيات الخاصة، لا نعلم حدودها واختصاصاتها.

وأوضح الوزير هنا انه تم استحداث كود ببرنامج نفقه الدولة خاص بتكلفه تشغيل الرعايات بمبلغ 22500 جنيه لمدة 5 أيام، ما يعني 4500 جنيه لليلة الواحدة، موزعة على مجهودات الأطباء والعلاج والأشعة والتحاليل والمعامل والمستلزمات الطبية.

مستشفي الصدر

وتسائل فؤاد، عن امكانية تحمل ميزانية نفقة الدولة تلك الاموال، لافتا إلى عدم اختيار أي عضو من إدارة العلاج الحر في تلك اللجان.

وطالب فؤاد بتشكيل لجنة من أعضاء مجلس النواب بالاسكندرية، لمعرفة إذا كانت المستشفيات الخاصة التي اشتركت بها المنظومة مطابقة للمواصفات أم لا. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search