الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 ص

يزيد الوزن والأرق.. الجلوس الطويل خطر على صحتك

الراحة والخمول لها تأثيرات سلبية على صحة وقوة الإنسان

الراحة والخمول لها تأثيرات سلبية على صحة وقوة الإنسان

خاطر عبادة

A A

غالبًا ما تتضمن حياتنا الحديثة قضاء ساعات طويلة في الجلوس، سواء في العمل أو التنقل أو ملتصقًا بالشاشات، إلا أن نمط الحياة المستقر، الذي يتسم بالجلوس لفترات طويلة والحد الأدنى من النشاط البدني له تأثير سلبي كبير على صحتك.

وفي حين أن راحة الحياة العصرية لها امتيازاتها، إلا أنها يمكن أن تشكل أيضًا مخاطر جسيمة على صحتنا، وفيما يلي 5 علامات تشير إلى أن صحتك قد تعاني بسبب قلة الحركة.

زيادة الوزن

يلعب النشاط البدني المنتظم دورًا حاسمًا في الحفاظ على وزن صحي، وعندما تكون غير نشط، يحرق جسمك سعرات حرارية أقل، مما يجعل من السهل زيادة الوزن ويصعب فقدانه. إذا لاحظت زيادة غير مبررة في الوزن أو صعوبة في التخلص من الوزن الزائد على الرغم من الحفاظ على نظامك الغذائي، فقد يكون ذلك علامة على قلة الحركة.


زيادة التعب ونقص الطاقة

قد يكون الشعور بالتعب المستمر ونقص الطاقة أحد أعراض عوامل مختلفة، ولكن نمط الحياة المستقر يمكن أن يساهم في ذلك بالتأكيد.

ويؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى إبطاء تدفق الدم والدورة الدموية، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد المغذية التي تصل إلى خلاياك.


تصلب العضلات 

يؤدي عدم النشاط إلى إضعاف العضلات وانخفاض المرونة. وقد يظهر هذا على شكل آلام وتيبس في المفاصل، خاصة في أسفل الظهر والرقبة والكتفين. ومع مرور الوقت، يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الألم المزمن مثل التهاب المفاصل.

صعوبة في النوم

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساهم في تحسين نوعية النوم، ومع ذلك، عندما تكون غير نشط، لا ينفق جسمك ما يكفي من الطاقة خلال النهار، مما يجعل النوم أكثر صعوبة أثناء الليل، قد تواجه أيضًا نومًا مضطربًا أو تستيقظ وأنت غير منتعش.

تقلبات المزاج

النشاط البدني هو معزز معروف للمزاج، فهو يطلق الإندورفين، وهي الهرمونات التي لها تأثيرات تحسين المزاج وتقليل التوتر.

من ناحية أخرى، يساهم نمط الحياة المستقر في زيادة مستويات التوتر بل ويؤدي إلى أعراض القلق أو الاكتئاب.

search