السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

بعد تهديدات إيران.. دول تحذر رعاياها من "توتر المنطقة"

إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل

روان رضا

A A
سفاح التجمع

بينما انخرطت إسرائيل وإيران في حرب كلامية في أعقاب الغارة الجوية الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق. أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرا أمنيا يحد من سفر موظفي السفارة وعائلاتهم في إسرائيل بسبب تزايد المخاوف من هجوم إيراني

وقال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، إن إسرائيل "يجب أن تعاقب وستعاقب" على الهجوم. ورد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس بالقول إن إسرائيل سترد إذا ضربت إيران من أراضيها.

كما ألقت إيران باللوم جزئيا على الأمم المتحدة في التصعيد المحتمل للصراع، وفقا لما أفادت به صحيفة "فويس أوف أمريكا".

تقييد سفر الدبلوماسيين

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرا أمنيا يقيد السفر الشخصي خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع. كإجراء احترازي، وتواصل وزيرها أنتوني بلينكن مع وزراء الخارجية في تركيا والسعودية والإمارات، لحثهم على عدم التصعيد، وفقا لـ"يو إس إيه توداي"

كما نقلت قناة الجزيرة عن وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلي يحذر منتسبيه من السفر إلى الخارج دون إذن.

دول تحذر

ونقلت قناة الجزيرة منذ قليل عن الخارجية الفرنسية نصحها للمواطنين الفرنسيين بعدم السفر إلى إيران وإسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة خوفا على سلامتهم، كما قررت إعادة عائلات الدبلوماسيين في طهران إلى فرنسا.

ونصحت روسيا، الخميس، رعاياها بعدم السفر إلى الشرق الأوسط، ومددت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" تعليق رحلاتها إلى طهران، حيث أبقت المنطقة على حافة التهديد الإيراني بالرد على إسرائيل وفقا لـ"ذا جارديان".

أمريكا تدعم إسرائيل 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام الولايات المتحدة الثابت بحمايتها، وظهرت مخاوف في واشنطن من احتمال وقوع ضربة إيرانية كبيرة في غضون أيام ردا على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق. ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والحلفاء أن إطلاق صاروخ مباشر من إيران هو الآن أكثر احتمالا من هجوم من خلال وكيل مثل حزب الله.

search