الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

حماس تسلم ردها لمصر بشأن وقف إطلاق النار.. ومكتب نتنياهو يعلق

مقاتلون من حركة حماس

مقاتلون من حركة حماس

جاسر الضبع

A A

أعلنت حركة "حماس"، اليوم السبت، أنها سلمت ردها بشأن مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع إسرائيل، إلى الوسطاء في مصر وقطر.

وقالت الحركة في بيان، إنها تؤكد مجددا "تمسكها بمطالبها ومطالب شعبها الوطنية، بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار".

وأضافت الحركة: "كما نؤكّد استعدادنا لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين".

الرد الإسرائيلي

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، إن "العقبة الرئيسية أمام تحرير المحتجزين في غزة هي حماس، وليس هناك أي عوامل معيقة من الجانب الإسرائيلي"، ردا على تقارير بشأن عرقلة نتنياهو لصفقة المحتجزين.

وأضاف البيان أن "حماس تصر على وقف الأعمال القتالية والانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ولكن مجلس الوزراء والأجهزة الأمنية يقفون معا في رفض هذه المطالب غير المبررة".

وزعم البيان أنه "رغم الصلاحيات الواسعة الممنوحة لفريق التفاوض من قبل رئيس الوزراء والمجلس الوزاري، إلا أن حماس لا تزال ترفض أي اتفاق أو مقترح للتسوية حتى الآن".

الأسرى في غزة

وفي الوقت الذي يزيد فيه الهجوم على نتنياهو بشأن عودة الأسرى، قال يائير جولان، نائب رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، إن هدفي الإطاحة بحماس وعودة الرهائن أصبحا بعيدا المنال وغير واقعيين بالمرة.

وأضاف يائير، أن الجيش الإسرائيلي عالق في غزة دون أهداف حقيقية أو إستراتيجية واضحة للخروج.

search