الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:41 ص

القبة الحديدية ومقلاع داوود.. ماذا نعرف عن الدفاع الجوي الإسرائيلي؟

القبة الحديدية تحاول اعتراض صواريخ

القبة الحديدية تحاول اعتراض صواريخ

جاسر الضبع

A A

تتزايد المخاوف الغربية بشأن إمكانية حماية إسرائيل لمجالها الجوي خصوصا بعد تنفيذ إيران لهجومها العسكري الذي يعرف باسم "الوعد الصادق".

استعدادات مكثفة

وتتخذ إسرائيل استعدادات مكثفة، خاصة مع استخدام منظومة الدفاع الجوي "القبة الحديدية"، لتجنب تكرار سيناريو السابع من أكتوبر 2023، عندما فشلت في التصدي لوابل الصواريخ القادمة من غلاف قطاع غزة.

ومن الواضح أن إسرائيل عملت على تحديث أنظمتها الدفاعية في مواجهة التهديدات المتزايدة، خاصة في سياق التصعيد بالمنطقة ووسط استمرار الصراع في غزة، مما يعزز الاعتماد على "القبة الحديدية" لمواجهة الهجوم الإيراني الحالي وتبعاته المحتملة.

ووفق تقديرات أمريكية نقلها موقع "أكسيوس"، شمل الهجوم الإيراني أمس، أكثر من 100 طائرة بدون طيار وعشرات الصواريخ.

تحديثات مستمرة

وعلى مدى السنوات الأخيرة، قامت إسرائيل بتحديث دفاعاتها الجوية بإضافة أنظمة جديدة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، لتشمل مناطق تواجد الجماعات المتحالفة مع إيران في اليمن وسوريا والعراق، بالإضافة إلى طهران ذاتها.

ومن أبرز الدفاعات الجوية لدى إسرائيل "القبة الحديدية"، والتي اعترضت آلاف الصواريخ منذ عام 2011، وتعد فعالة ضد المدى القصير للصواريخ والطائرات بدون طيار، كما تمتلك إسرائيل أنظمة دفاع أخرى مثل "مقلاع داود" و"آرو" لاعتراض المقذوفات متوسطة وطويلة المدى.

صاروخ من القبة الحديدية

ما هي القبة الحديدية؟

القبة الحديدية هي نظام دفاع جوي مصمم لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية من عيار 155 ملم، والتي يبلغ مداها حتى 70 كيلومترا.

يتكون النظام من رادار، ونظام تتبع، وقاذفة تضم 20 صاروخاً اعتراضياً يعرف بـ“تامير”.

تدور صواريخ القبة حول القذائف المستهدفة حتى تصطدم بها، ويحتاج اعتراض الذخائر طويلة المدى إلى رادارات إضافية، ويبلغ مدى القبة الحديدية الأدنى 4.5 كيلومتر.

صاروخ من القبة الحديدية

انخفاض القدرة الاعتراضية للنظام

اعترفت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بتراجع أداء القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ الفلسطينية، خاصة مع تطور قدرات الفصائل الفلسطينية في اختراق النظام. 

ويشير هذا التراجع إلى أن القبة الحديدية لم تحقق الأهداف المرجوة منها، خاصة وأن قدرات صواريخ المقاومة وصلت إلى مدى يتجاوز 150 كيلومترا، مما أثّر على مدينة تل أبيب ومناطق أخرى.

لماذا لا تتصدى القبة الحديدية الإسرائيلية لكل صاروخ يُطلق من غزة؟ - CNN  Arabic
صاروخ من القبة الحديدية

طوفان الأقصى وضع القبة في مأزق

كشفت عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر 2023، عن ضعف منظومة القبة الحديدية، حيث لم تستطع صد الكم الهائل من الصواريخ التي أطلقتها المقاومة دفعة واحدة، تزامن ذلك مع إنزال قوات من كتائب القسام بواسطة مظلات على ارتفاع منخفض، مما أدى إلى ارتباك رادار القبة وصعوبة تحديد الأهداف.

تشكيك بنجاعتها بعد طوفان الأقصى.. ماذا نعرف عن منظومة القبة الحديدية؟ |  التلفزيون العربي

ثأر الأحرار وسيف القدس

وخلال عملية "ثأر الأحرار" في مايو 2023، تمكنت القبة الحديدية من اعتراض 62 صاروخاً من أصل 270، ما يدل على اختراق عدد كبير من صواريخ المقاومة للمنظومة.

كما كشفت عملية "سيف القدس" في مايو 2021 عن قصور النظام، على الرغم من نجاحه في اعتراض بعض الصواريخ، إلا أنه لم يحقق الأمن لإسرائيل.

أخيراً، تشمل نقاط ضعف القبة الحديدية عدم قدرتها على اكتشاف الصواريخ ذات المسار الحاد، وكذلك قذائف الهاون من عيار 120 ملم.

لكل حرب صواريخها... ما هي ترسانة «سيف القدس» الجديدة؟
صواريخ من القبة الحديدية
search