السبت، 05 أكتوبر 2024

06:02 م

الأردن يغلق مجاله الجوي أمام جميع الطائرات مؤقتًا

طائرات في أحد مطارات الأردن

طائرات في أحد مطارات الأردن

جاسر الضبع

A A

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، اليوم السبت، إغلاق المجال الجوي الأردني بالكامل أمام حركة الطائرات، بسبب تزايد المخاطر في المنطقة لضمان سلامة وأمن الطيران المدني.

وأفادت وسائل إعلام أردنية، بأن الهيئة قررت إغلاق المجال الجوي الأردني أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتًا، بدءًا من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي المنسق (11:00 مساءً بالتوقيت المحلي)، لعدة ساعات، مع تحديث القرار بشكل مستمر وفقًا للتطورات.

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، هيثم مستو، أشار اليوم إلى تأثير التشويش الذي طال نظام الملاحة العالمي (GPS) على حركة الطيران في الأردن، حيث لجأت الطائرات إلى أنظمة بديلة.

ونشرت القناة الثانية عشر العبرية أن إسرائيل ستغلق مجالها الجوي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

وأفادت تقارير بوجود تشويش كبير في أنظمة الملاحة العالمية في العراق والكويت وسوريا ولبنان، ما أثر على حركة الطيران في مطاراتها.

ويستعد العالم لاحتمال تصاعد التوتر في الشرق الأوسط وتحوله إلى صراع موازٍ لحرب غزة، مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل. 

ورددت تقارير عن احتمال تنفيذ إيران لوعدها بالانتقام يوم الجمعة أو السبت، باستخدام عشرات المسيرات والصواريخ ضد أهداف إسرائيلية، على الرغم من الجهود الدبلوماسية الدولية المكثفة لتجنب "حرب شاملة"، وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية

وفي سياق التصعيد المحتمل، أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل دعمها الكامل في مواجهة أي تهديدات صادرة عن إيران وحلفائها.

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم، أن الرئيس جو بايدن قطع عطلته الأسبوعية وعاد إلى واشنطن للتشاور مع فريق الأمن القومي بشأن مخاوف من ضربة إيرانية لإسرائيل.

search